الثلاثاء 14 مايو 2024

خبير: التعاون الاستخباراتي المصري والأمريكي يعود بالنفع على الأمن والاستقرار العالمي (خاص)

اللواء محمد الغباشي

أخبار15-8-2021 | 22:52

إيمان مجدي

قال اللواء محمد الغباشي، أمين مركز آفاق للدراسات الاستراتيجية، إن التعاون المصري الأمريكي في العديد من المجالات يعود بالنفع على الدولتين وعلى الأمن والاستقرار العالمي، لافتا أن حضور ويليام بيرنز، مدير وكالة الاستخبارات الأمريكية للقاهرة دليل علي الأهمية الاستراتيجية للدولة المصرية، وعلى النجاح الذي حققته مصر في مجال مكافحة الإرهاب.

وأضاف الغباشي، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن مصر تتمتع بخبرات كبيرة في مجال مكافحة الإرهاب، فضلا عن امتلاكها العديد من المعلومات وأساليب تحليل المعلومات والخروج منها بنتائج وخاصة في مجال الإرهاب الذي أصبح وباء عالمي يهدد العالم شرقا وغربا، مؤكدا أن تصريحات الرئيس السيسي بالأهمية التي توليها مصر لتدعيم التعاون الأمني والاستخباراتي مع الولايات المتحدة الأمريكية في ضوء انتشار خطر الإرهاب، دليل قاطع على الجهود الحثيثة التي تبذلها مصر بشأن اقتلاع جذور الإرهاب من كافة دول العالم.
  
وأكد الخبير الاستراتيجي، أن العلاقات المصرية الأمريكية شهدت تطورًا كبيرًا، بتعاون شمل كافة المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية، لافتا أنها علاقات استراتيجية تقوم على ثوابت راسخة يحرص عليها الطرفان، مضيفا: الأمور تبرهن أن  مستقبل العلاقات المصرية الأمريكية يسير دائمًا إلى الأفضل، خاصة في ظل  الارتقاء المستمر بتلك العلاقات.

 

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، استقبل اليوم، ويليام بيرنز، مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، وذلك بحضور الوزير عباس كامل رئيس المخابرات العامة، وكذلك السفير جوناثان كوهين السفير الأمريكي بالقاهرة.
 

وبحث الرئيس السيسي، ومدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، سبل تعزيز التعاون الأمني والاستخباراتي بين البلدين تجاه مختلف القضايا ذات الصلة. 

كما تطرق اللقاء إلى تبادل وجهات النظر بشأن المستجدات المتعلقة بعدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خاصةً على مستوى التوترات بمنطقة شرق المتوسط، إلى جانب تطورات الأوضاع في أفغانستان، فضلاً عن مستجدات كلٍ من القضية الفلسطينية وملف سد النهضة، وكذا الأزمة في ليبيا.

Dr.Radwa
Egypt Air