الجمعة 17 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم فترة الظهيرة.. شروط حصول طلاب الثانوية على المنح المجانية بالجامعات الأهلية

جامعة الجلالة

تحقيقات16-8-2021 | 14:07

إسراء خالد

تنشر بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الاثنين 16-8-2021، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، في منتصف اليوم، زيادة عمليات البحث من قبل طلاب الثانوية العامة عن المنح الدراسية المجانية، للحصول علي فرصة متميزة للدراسة في إحدى الجامعات المرموقة، وذلك بعد إعلان وزارة التعليم العالي عن 3 أنواع من المنح في الجامعات الأهلية الجديدة، وهي الجلالة، والعلمين الدولية وجامعة الملك سلمان الدولية.

 أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، إعلان الدكتور عبد العزيز قنصوة، رئيس جامعة الإسكندرية، أن أعضاء هيئة تدريس الجامعة قاموا اليوم الاثنين 16 أغسطس بنشر 71 بحثا متميزًا ضمن المجلات المرفوعة على منصة «سكوبس‏Scopus»‏ العالمية.

وأشار رئيس الجامعة إلى أن نتائج هذا الأسبوع قد أظهرت أن النشر الدولى كان جيدًا (70 بحث) فى مجال العلوم الأساسية (31.8%) تفاصيلها كالتالي:

الكيمياء الحيوية والوراثة والبيولوجيا الجزيئية (11.9%)، الكيمياء (9.6%)، وعلوم الحاسب (5.9%)، وعلوم البيئة (4.4%)،يلى العلوم الأساسية العلوم الطبية (16.3 ثم الهندسة (6.7%)، الهندسة الكيميائية (7.4%)، %)، ثم الزراعة والعلوم البيولوجية (9.6%)، فالصيدلانيات وعلوم السموم (6.7%)،وعلوم المواد (5.9%).

 وأضاف د. قنصوة أنه بتحليل الأبحاث المنشورة وجد أن هناك تعاون دولى واضح فى إجراء هذه الأبحاث وأتت أعلى دولة أشتركت مع مصر فى النشر هذا الأسبوع المملكة العربية السعودية (21 بحث)، الولايات المتحدة الأمريكية (7 أبحاث)، تلتها الأردن (5 أبحاث)، فلبنان (4 أبحاث)، فأستراليا وكندا والكويت (3 أبحاث) لكلا منهم، وغيرهم من دول العالم.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، عقد الدكتور مصطفي عبد الخالق، القائم بأعمال رئيس جامعة سوهاج، اجتماعا تنسيقيا مع أعضاء مجلس إدارة المدن الجامعية، وذلك لمناقشة الاستعدادات التحضيرية، وآخر مستجدات الوضع لاستقبال، وتسكين الطلاب بالمدن الجامعية، وذلك بحضور الدكتور صفا محمود السيد، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والمحاسب أشرف القاضي، القائم بعمل أمين عام الجامعة، وسامية زايد مدير عام المدن، والمحاسب عفت حلمي، الأمين العام المساعد، وصبري محمود مدير عام رعاية الشباب المركزية، وعدد من أعضاء مجلس إدارة المركز.

وقال الدكتور مصطفي عبدالخالق، إنه خلال الاجتماع تم عرض ما تم إنجازه من أعمال الصيانة والتطوير الشامل لمباني المدن الجامعية، وذلك بهدف تقديم خدمة متميزة لطلاب الجامعة المغتربين، لافتاً إلى أن الجامعة حريصة على توفير كافة احتياجات مباني المدن الجامعية، وجميع المتطلبات التي تضمن الأمن والراحة لأبنائنا الطلاب، من أجل تهيئة الجو الملائم لتلقي العملية التعليمية في العام الدراسي الجديد.

 أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، زيادة عمليات البحث من قبل طلاب الثانوية العامة عن المنح الدراسية المجانية، للحصول علي فرصة متميزة للدراسة في إحدى الجامعات المرموقة، وذلك بعد إعلان وزارة التعليم العالي عن 3 أنواع من المنح في الجامعات الأهلية الجديدة، وهي الجلالة، والعلمين الدولية وجامعة الملك سلمان الدولية، وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أعلن عن تقديم 100 منحة للطلاب المتفوقين في الثانوية العامة سنويًا، والمقبولين في الجامعات المصرية، مع الالتزام ببعض شروط.

أقرأ أيضًا:

لطلاب الثانوية.. الأوراق المطلوبة للتقديم للكليات 2021

لطلاب الثانوية.. كل ما تود معرفته عن امتحان قدرات كلية الإعلام

موعد تظلمات نتيجة الثانوية العامة 2021

«أولياء أمور مصر»: لا يجب اعتبار نتيجة الثانوية العامة نهاية المطاف