الثلاثاء 21 مايو 2024

"هتجمّع المتطرفين".. مخاوف على «تويتر» من تطورات الأوضاع في أفغانستان

مخاوف على تويتر بسبب تطورات الأوضاع في أفغانستان

الهلال لايت16-8-2021 | 16:10

نهلة علام

تصدّر هاشتاج أفغانستان التريند على موقع التواصل الاجتماعي تويتر في الساعات القليلة الماضية، وذلك بعد سيطرة حركة "طالبان" على العاصمة كابول، الأحد، ما تسبب في تكدس مئات من المدنيين الأفغان في المطار للخروج من البلاد.

 

ودخل مسلحو حركة طالبان دخلوا العاصمة الأفغانية كابول منذ وقت مبكر، فيما تستعد الحركة حالياً لاختيار واحد من بين 4 قادة لتولي زمام السلطة، في حين تشهد العاصمة حالة كبيرة  الآن من الفزع والرعب، في حين تتقدم عناصر الحركة باتجاه السيطرة الكاملة على أفغانستان، نتيجة المؤامرة المنظمة والواسعة".

 

وخلال الهاشتاج عبّر رواد تويتر عن مخاوف من استقطاب المتشددين في أفغانستان خلال الفترة المقبلة، كما قارن أحدهم بين فيتنام قديماً وكابول قائلاً " مع إخلاء واشنطن لسفارتها في كابول، وتحرك طالبان بثبات نحو العاصمة، أشار الكثيرون إلى أوجه التشابه مع خروجها من سايغون في نهاية حرب فيتنام، والفوضى التي أعقبت ذلك".

 

وسيطرت الحركة، الأحد، على مدينة جلال آباد تحديداً الذي تقع في شرق أفغانستان دون أن أية مقاومة، بعد ساعات من استيلائها على مزار شريف، رابع أكبر مدينة أفغاني، ويتولى جنود أميركيون مسؤولية المطار للمساعدة في إجلاء موظفي السفارة الأميركية ومدنيين آخرين وعلي الجانب الآخر كانت عجلات الطائرات أرحم من جحيم طالبان فظل الأفغان يختبئون في عجلات الطائرات ويسقطون قتلى أثناء التحليق، أظهرتها لقطات فيديو، نشرها ناشطون، أشخاصًا مطروحين أرضًا على أرصفة المطار.

 

وقال شاهد عيان: «أنا خائف جدًا هنا. يطلقون الكثير من الطلقات في الهواء.. رأيت فتاة تعرضت للدهس، ولقيت مصرعها»، وصرح شاهد آخر بقتل حوالي خمسة أشخاص وهم يحاولون الهروب من مطار كابول .