الأحد 19 مايو 2024

بعد 27 عملية جراحية.. أول الثانوية العامة علوم دمج: حلمي أن أكون طبيب أطفال (خاص)

حسام محمد النوبي مع أسرته

تحقيقات17-8-2021 | 15:46

أماني محمد

سادت حالة من الفرحة العارمة غير المتوقعة داخل أسرة الطالب حسام محمد النوبي فور حصوله على المركز الأول في شعبة العلمي علوم "الدمج التعليمي"، وكونه واحدًا من أوائل الثانوية العامة 2021، حيث تلقت الأسرة النبأ أثناء مؤتمر وزير التعليم طارق شوقي ظهر اليوم، لتسود البهجة أرجاء المنزل وتحتفل الأسرة بنجاح ابنها بالطبل البلدي والمزمار.

ولم تعيق الإصابة الطالب حسام عن حلمه والتركيز على هدفه، فرغم معاناته مع ضعف البصر نجح طوال مسيرته التعليمية في التفوق، تكلل بالحصول على 397.5 درجة في الثانوية العامة.

وقال الطالب حسام: "إن نجاحه في الثانوية العامة وحصوله على المركز الأول يعود بالأساس إلى فضل الله وتوفيقه وفضل والديه وتعبهما معه، مضيفا أنه كنت أتوقع أن أكون من الأوائل لأني أجبت بشكل جيد في الامتحانات فيما عدا اللغة العربية توقعت أن أنقص فيه قليلا لكن وفقني الله حتى أصبحت من الأوائل".

وعن كيفية مذاكرته قال إنه في الفترة من شهر أغسطس الماضي وحتى فبراير الماضي كان يذاكر بشكل عادي بمعدل نحو 3 أو 4 ساعات في اليوم، لكن فيما بعد بين شهري فبراير وأبريل الماضي وضع جدول للمذاكرة للإلمام بالمنهج كاملا والانتهاء من مذاكرته وبعد ذلك بدأ مرحلة التدريب وحل الأسئلة والنماذج في متوسط بين 8 أو 9 ساعات يوميا.

وأضاف أنه كان يعاني في بعض الأحيان من الصداع وزغللة العين بسبب مشكلة ضعف البصر إذا ازداد تركيزه أو فترة المذاكرة بشكل كبير، قائلا: "كنت أحصل على أدوية للصداع ولراحة العين وأحصل على فترة راحة لنحو ساعة أو نصف ساعة أثناء المذاكرة".

وتابع: "كنت أعتمد على قناة مدرستنا التابعة لوزارة التربية والتعليم والبرامج التي كانت تقدمها، لأن برامجها ومدرسيها كانوا جيدين وتقدم أسئلة ونماذج جيدة".

وقال: "حلمي الدخول لكلية الطب والتخصص في طب الأطفال، لأني أحب هذا العمل جدا"، يضيف حسام النوبي، مؤكدا أنه فرحته اليوم كبيرة وكانت المفاجأة أكبر أثناء تلقيه الخبر على التلفزيون، أثناء المؤتمر الصحفي لوزير التعليم".

والد حسام النوبي: نجاحه توفيق من الله

 "تعب ومجهود كبير وتوفيق من الله سبحانه وتعالى لحسام"، بهذه الكلمات بدأ الدكتور محمد النوبي والد الطالب وأستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية، حديثه لبوابة دار الهلال، مؤكدا أن حسام تعب كثيرا وتعامل مع الثانوية العامة بجدية، لأنها مرحلة تحتاج للجدية والتدريبات وتكثيف الجهد والتفكير، لأن الامتحانات جاءت مختلفة وبالتالي كان الأمر يتطلب المزيد من التركيز والجهد.

وعن إصابة نجله، قال والد الطالب حسام إنه في الصف الثاني الابتدائي تعرض ابنه للضرب من زميل له حيث ضربه بسن قلم في عينه، ما أحدث إصابة في عينه اليسرى وأجرى على إثرها نحو 27 عملية جراحية منها عمليات خلايا جذعية، مضيفا أن هذا الأمر لم يعيق نجله عن النجاح حيث ظل من المتفوقين في المرحلة الابتدائية والإعدادية وكان من الأوائل فيهما.

وأضاف أن "امتحانات الثانوية العامة 2021 كانت تقيس الفهم والإدراك وليس مستوى الحفظ لدى الطالب، وحسام دائما مثابر ومجتهد ويذاكر بجدية"، موضحا أن حسام أيضا من المخترعين فخلال عمره اخترع تعديلات على طائرات وعمل نموذج لسيارة تدار بالمياه وأهداها للإدارة التعليمية".

وقال إن نجله حافظ للقرآن الكريم ويواظب على الصلاة، كما أن له شقيق آخر من الأوائل في الشهادة الإعدادية وشقيقته الكبرى تدرس في كلية الصيدلة، مضيفا أنه يأمل أن ينجح ابنه في الحصول على منحة لدراسة الطب أو يلتحق بكلية طب الزقازيق، وخاصة أن الإعاقة البصرية البسيطة لديه لن تعيقه عن ذلك، معربا عن شكره وامتنانه لرعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي لذوي الهمم والاحتياجات الخاصة.