الثلاثاء 28 مايو 2024

بعد محاولات 10 سنوات.. وصول أول مولود لـ الباندا المهدد بالانقراض فى سنغافورة

بعد عشر سنوات .. مولود الباندا المهدد بالانقراض يصل سنغافورة

الهلال لايت 18-8-2021 | 13:11

مى كامل

أعلنت حديقة ريفر سفاري في سنغافورة، أن زوجي الباندا اللذان تملكهما الحديقة، أنجبا أول مولود لهما، والذي  لم يتم التعرف على جنسه بعد.

وعلى حسب ما أوردته وكالة "سى إن إيه" الإخبارية، فقد أعلنت منظمة وايلد ريسيرف السنغافورية أن زوج الباندا المحبوب في حديقة ريفر سفاري كيا كيا وجيا جيا، أصبحا أخيرًا والدين.

ولد صغير الباندا في الرابع عشر من  أغسطس الجاري ويبلغ وزنه حوالي 200 جرام، لم يتم تحديد جنسها بعد، ولكن يمكنك المراهنة على أنه سيكون هناك حفل للكشف عن الجنس سيحدث قريبًا.

كانت الحديقة تقوم بتشجيع جيا جيا وكاي كاي في محاولاتهما الموسمية للتزاوج منذ وصولهما لأول مرة إلى سنغافورة في عام 2012، ولكن من المعروف أن الباندا العملاقة غير مهتمة بأي شيء ما عدا البامبو.

وفي شهر أبريل الماضي، عندما كان كاي كاي البالغ من العمر 13 عامًا وجيا جيا البالغ من العمر 12 عامًا، دخلا رسميًا في موسم التكاثر السابع لهما، كما قال الدكتور تشينج وين هوور ، نائب الرئيس التنفيذي في منظمة وايلد ريسيرف السنغافورية وكبير مسؤولي علوم الحياة. 

وأوضح أن المنظمة تعاونت مع مركز الصين للبحوث والحفظ للباندا العملاقة لتنفيذ خطة التكاثر لعام 2021 ، مع التركيز على التزاوج الطبيعي باستخدام تقنية الإنجاب المساعدة كدعم احتياطي إذا لزم الأمر.

أظهرت حيوانات الباندا تحسينات في تقنيات التزاوج في العام السابق، ولكن مع اقتراب الفرصة من نهايتها، نصح خبراء الأطباء البيطريين في سنغافورة بإجراء التلقيح الاصطناعي.

تم تنفيذ الإجراء من قبل الفريق البيطري الداخلي في مركز أبحاث ورعاية الحياة البرية التابع لـلمنظمة، باستخدام السائل المنوي المجمد الذي تم جمعه من كيا كيا قبل موسم التزاوج.

وفي شهر يوليو، كشفت فحوصات الموجات فوق الصوتية علامات الحمل في جيا جيا، وتراوحت فترة الحمل في الباندا العملاقة ما بين 95 إلى 160 يومًا.

وفي العاشر من شهر أغسطس الجاري عندما التقط الطبيب البيطري الموجات فوق الصوتية، تبين مخططًا واضحًا للجنين، والذي كان يتمتع بنبضات قوية.

بطبيعة الحال ، كان فريق العمل في غابة الباندا العملاقة في ريفر سفاري سعيد جدا.

قال الدكتور تشينج إن الحمل الأول لجيا جيا وولادة صغيرها يمثلان علامة فارقة بالنسبة لنا في رعاية هذه الأنواع المهددة بالانقراض في سنغافورة.

هذا هو نتيجة رعاية الحيوانات الجيدة ، وعلوم الإنجاب المساعدة والمثابرة المطلقة من جانب موظفينا إلى جانب النصائح القيمة من خبراء الباندا الصيني. 

يستمر العمل الآن مع دعم الأم لأول مرة لتربية مولودها الجديد.