الجمعة 27 سبتمبر 2024

وزير خارجية أوروجواي يعلن فتح سفارة لبلاده في أرمينيا

وزير خارجية أوروجواي

عرب وعالم18-8-2021 | 13:56

دار الهلال

أعلن وزير خارجية أوروجواي فرانسيسكو بوستيلو، اليوم الأربعاء، عودة العلاقات الدبلوماسية بين أوروجواي وأرمينيا من خلال فتح سفارتين متبادلتين في مونتيفيديو ويريفان.

جاء هذا الإعلان خلال زيارة رسمية يقوم بها وزير خارجية أوروجواي لأرمينيا والتقى خلالها رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان.

وأوضح بيان لوزارة الشؤون الخارجية في أوروجواي، أن بوستيلو التقى أيضا وزير الخارجية الأرميني بالنيابة أرمين جريجوريان ووزير الاقتصاد تيجران سارجسيان.

ونقلت وكالة أنباء جنوب الأطلنطي، اليوم، عن بوستيلو خلال مؤتمر صحفي مشترك مع جريجوريان، تأكيده أن قرار أوروجواي فتح سفارة في أرمينيا يدعم العلاقات الدبلوماسية بين البلدين ويضاعف حجم التعاون في مجالات تكنولوجيا المعلومات والبنوك وإدارة الموارد المائية والطاقة المتجددة.

وأعرب وزير خارجية أوروجواي فرانسيسكو بوستيلو عن قلق بلاده بشأن تدهور الوضع والاستقرار في المنطقة بسبب الحرب بين أرمينيا وأذربيجان والتي نشبت في عام 2020 للسيطرة على إقليم ناجورنو كاراباخ، مشددا على الحاجة إلى "حل سلمي للنزاعات".

من جانبه رحب وزير خارجية أرمينيا أرمين جريجوريان بقرار عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. وأضاف أنه يجب الاستفادة من الإمكانات الهائلة للتجارة بين أوروجواي وأرمينيا وكذلك التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وكشف عن توقيع اتفاقية بين جامعتين في كلا البلدين "لتعزيز التعاون وتبادل المعلمين والطلاب وتعليم اللغة الأرمينية في أوروجواي".

يشار إلى أن أرمينيا تعد المحطة الأولى في جولة وزير خارجية أوروجواي فرانسيسكو بوستيلو تليها جورجيا وتركيا وأسبانيا.