الجمعة 17 مايو 2024

مشروعات الفرافرة الزراعية طوق النجاة لتنمية الاقتصاد المصري

الزراعة بمنطة الفرافرة

اقتصاد18-8-2021 | 18:13

حسن رزق

مما لا شك فيه أن قطاع الزراعة يعتبر بمثابة الدخل الرئيسي لتنمية الاقتصاد المصري، وفي إطار النمو السكاني التي تشهده البلاد كان لا بد من إحداث طفرة جديدة في مجال الزراعة في مصر، كان ذلك أحد جوانب اهتمامات الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه مقاليد الحكم بالبلاد، ما أسفر عن طفرة في مجال الزراعة خلال الثمان سوات الماضية، رصدتها بوابة "دار الهلال" في السطور التالية. 

ـ تدشين المرحلة الأولى من مشروع ١,٥ مليون فدان بالفرافرة باستصلاح ١٠ ألاف فدان "بسهل بركة"
يتكون المشروع من منطقة زراعية بإجمالي ١٠ ألاف فدان وقرى زراعية وخدمية ومنطقة صناعية بالإضافة للشبكات والمرفق، حيث تم زراعة ٧٥٠٠ فدان تم ريها بنظام الري الحديث وهو الرش المحوري ومنها ٢٥٠٠ فدان بنظام الري بالتنقيط. 
ولتوفير المياه اللازمة للـ ١٠ ألاف فدان تم حفر ٤٠ بئر مياه بعمق من (٨٠٠م إلى ١٠٠٠م)، وتم تنفيذ هذه الابار باستخدام أحدث الحفارات في العالم والتي دبرتها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالتعاون مع حفارات الشركات المدنية وشركات قطاع البترول، كما تم إنشاء ١٥ حوض أكسدة كلٍ بسعة ٢٢ ألف م٣ ثم معالجة المياه المستخرجة من هذه الابار لإزالة الحديد والمنجنيز منها، بالإضافة إلى إنشاء ١٥ غرفة طلمبات لسحب المياه من أحواض الأكسدة وضخها في شبكات الري.
كما تم تنفيذ ٢ بئر مياه بعمق (٨٠٠م) وجاري تشطيب محطة معالجة المياه الرئيسية لإزالة الحديد والمنجنيز لتكون المياه صالحة للشرب حيثُ تعمل المحطة بطاقة (٤٠٠٠ م٣ / اليوم) ثم خط مياه بطول ٢٣ كم بقطر ٨ بوصة يصل إلى ٣ محطات رفع كل قرية بها محطة بطاقة إجمالية (٤٠٠٠ م٣ / اليوم) ثم شبكة التغذية وطولها ٢٦ كم بقطر ٦ بوصة.

ـ مشروع استصلاح عشرة آلاف فدان بالفرافرة بمحافظة الوادي الجديد
 تم الانتهاء من تصميم وتنفيذ البنية الأساسية لاستصلاح ١٠ ألاف فدان بمنطقة الفرافرة بمحافظة الوادي الجديد، وذلك بتوفير مياه الري من خلال حفر ٤٠ بئرًا وإنشاء كافة مستلزمات المشروع من أحواض وطلمبات لرفع المياه.

ـ استصلاح وزراعة ٢١ ألف فدان بالفرافرة ضمن مشروع المليون ونصف فدان
تم الانتهاء من تنفيذ أعمال البنية الأساسية الكاملة لمساحة ٣١ ألف فدان بالفرافرة (١٠ ألاف فدان كمرحلة أولى تم افتتاحها في يناير ٢٠١٦، و٢١ ألف فدان كمرحلة ثانية تم افتتاحها اليوم ١٤ مايو ٢٠١٧)، وجاري تنفيذ أعمال البنية الأساسية لمساحة ٢٢٤ ألف فدان أخرى (٢٥ ألف فدان بالفرافرة، ١٨ ألف فدان بالمراشدة، ١٠ ألاف فدان بتوشكى، ١٠٦ ألف فدان بالمغرة، ٦٥ ألف فدان بغرب غرب المنيا).

كما اشتملت أعمال البنية الأساسية لاستصلاح مساحة ٢١ ألف فدان بالفرافرة (١٦ ألف فدان ري محوري + ٥ ألاف ري بالتنقيط) على الاتي:
1ـ حفر عدد ٨٨ بئر عمق ١٠٠٠ متر، تصرف ٢٥٠ متر مكعب/ ساعة.
2ـ عدد ٢٨ حوض أكسدة سعة الحوض ٢٠ ألف متر مكعب مجهز بعنبر طلمبات لكل حوض.
3ـ تدبير وتركيب ١٢٨ جهاز ري محوري لري مساحة ١٦ ألف فدان (بمعدل جهاز لكل ١٢٥ فدان).
4ـ توريد وتركيب خراطيم لتجهيز مساحة ٥ ألاف فدان للزراعة بنظام الري بالتنقيط.
5ـ تنفيذ شبكات ربط الابار واحواض الأكسدة وأجهزة الري المحوري والري بالتنقيط.
6ـ تدبير وتركيب ١٦٦ طلمبة ضخ مياه و١١٧ مولد كهربائي بقدرات مختلفة.