الجمعة 3 مايو 2024

عضو «اللجنة العليا» يكشف شروط قبول علاج مصابي الضمور العضلي (فيديو)

ضمور العضلات

توك شو19-8-2021 | 11:17

أشرقت حفني

قال الدكتور هاني طاهر، عضو اللجنة العليا لعلاج ضمور العضلات الشوكي، إن مرض ضمور العضلات هو مرض جيني يحدث بسبب طفرة تؤدي إلى نقص بروتين معين مسئول عن تغذية الأعصاب الخارجة من النخاع الشوكي لتغذية العضلات.

وأضاف عضو اللجنة العليا لعلاج ضمور العضلات الشوكي، خلال مداخلة هاتفية، على فضائية إكسترا نيوز، أن عدم وجود هذا البروتين يؤدي لضعف العضلات يوم تلو الآخر، مشيرا إلى أن الطفل تكون حركاته ضعيفة ولا يستطيع تحريك يده أو رجله بسهولة.

وأوضح أنه خلال المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية لعلاج ضمور العضلات تم إنشاء مراكز للحقن والتشخيص على مستوى الجمهورية وتم حتى الآن حقن 12 حالة 6 منهم في معهد ناصر و 6 في مستشفى جامعة عين شمس.

وأشار إلى أن المرحلة القادمة من المبادرة تشمل مراكز التشخيص المبكر وسيتم اليوم تحديد الأماكن الخاصة بها ويساهم هذا في تحديد الحالات المتوقع إصابتها بالمرض من خلال تاريخ العائلة المرضي.

وكشف عن الشروط التي وضعت لقبول علاج حالات الضمور العضلي الشوكي بالعقار الجيني وهي أن يكون عمر الطفل تحت عمر سنتين والتحليل الجيني يؤكد وجود الطفرة الوراثية بجسم الطفل، وأن تكون الأجسام المضادة للفيروس سلبية حتى يتقبل الجسم لعلاج.

Dr.Randa
Dr.Radwa