الجمعة 17 مايو 2024

إهمال الإجراءات الاحترازية رَفَع نسب الإصابة بكورونا.. والصحة تتوقع انتشار المتحورات

كورونا

تحقيقات19-8-2021 | 19:32

شيماء عمار

عاودت أعداد الإصابة بفيروس كورونا في مصر للارتفاع وذلك بسبب الإهمال الواضح من المواطنين بتطبيق الإجراءات الاحترازية للتقليل من انتشار العدوى، ومن ناحية أخرى تواصل وزارة الصحة والسكان جهودها في توفير الأمصال لأكبر عدد من الجمهور لتحقيق المناعة المجتمعة تجاه أية تحورات جديدة.

وذكر الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة، احتمالية وجود متحورات كورونا في مصر، كما أن هناك زيادة في أعداد الإصابات بنسبة 10%.، متوقعًا إمكانية وجود متحورات كورونا في مصر.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الأربعاء، خروج 429 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 234878 حتى اليوم.

قالت الدكتورة نشوى النحاس، صيدلى اكلينيكى واستشارى الامصال واللقاحات، إن مصر على أعتاب الموجة الرابعة لفيروس كورونا المستجد، متوقعة زيادة نسب الإصابة خلال المرحلة القادمة، خاصة مع إهمال المواطنين للإجراءات الاحترازية.

وأكدت النحاس في تصريح لـ"دار الهلال" على أهمية التطعيم للوصول إلى قدر كاف من المناعة المجتمعية، لافتة إلى أن متحور دلتا أصبح منتشر في العالم بصورة كبيرة ويتسهدف الشباب والمراهقين.

وأوضحت أن جهود وزارة الصحة في عمليات التطعيم المنتشرة على مستوى الجمهورية ساهم في تقليل حدة الأعراض حيال حدوث إصابة والدخول إلى الرعاية المركزية، مشيرة إلى أن هناك توجه عالمي لتلقيح الجرعة المنشطة حتى يكون الجهاز المناعي على استعداد أمام تحورات فيروس كورونا.

من جانبه قال الدكتور طه عبد الحميد، أستاذ أمراض الصدر والحساسية بكلية الطب جامعة الأزهر، إن هناك زيادة ملحوظة في أعداد الإصابة بفيروس كورونا المستجد وذلك وفقًا لبيان وزارة الصحة المعلن، هذا بالإضافة إلى الأعداد في المراكز والمستشفيات الخاصة غير المعلن عنها.

وأوضح عبد الحميد، في تصريح لـ "دار الهلال" أن التطعيم لا يقى من الإصابة بفيروس كورونا المستجد بنسبة 100% ولكن يقلل من حدة الأعراض حين حدوث إصابة ويعطي مقاومة للجهاز المناعي للجسم، لافتًا إلى أنه أى فيروس قابل للتحور والتجدد إلا في حال إيجاد عقار قاتل له.

 وأضاف أن الزيادة في الإصابات تشير إلى الدخول في الموجة الرابع لكوفيد -19 كما أن التحليل يبين وجود إصابة بكورونا من عدمها لكن لا يوضح نوع المتحور إلا من خلال إجراء تحليل "فحص نوع الفيروس"، مؤكدا أن الحفلات والتجمعات حتى في الأماكن المفتوحة ستساهم بزيادة نسبة الأعداد وذلك لعدم توفر وسائل الحماية وناشد  جميع المواطنين بسرعة التسجيل للحصول على اللقاح.

اقرأ أيضًا

سحب أدوية "فارما" و"بيوميد" من الأسواق (خاص)

نقابة الصيادلة تكشف أسباب وقف تداول منتجات "دلتا جراند فارما" و"بيوميد" (خاص)