الجمعة 28 يونيو 2024

بحيلة ذكية.. موظفوا «نتفليكس» يحصلون على 3 ملايين دولار

Netflix

عرب وعالم19-8-2021 | 19:53

إسراء عاصم

اتهمت وكالة الرقابة في "وول ستريت" في نيويورك ثلاثة مهندسي برمجيات سابقين في شركة نتفليكس الأمريكية بشأن حلقة تداول مزعومة من الداخل حققت 3 ملايين دولار (2.2 مليون جنيه إسترليني). 

ووردت أسماء الموظفين السابقين واثنين من المقربين في أوراق المحكمة، حيث قالت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) إنه تم استخدام بيانات نمو مشتركي Netflix السرية في المخطط.

ويزعم أن المعلومات تم استخدامها لتداول أسهم عملاق البث قبل تقارير أرباحها، وزعمت أيضا هيئة الأوراق المالية والبورصات أن سونغ مو جون، مهندس برمجيات سابق في Netflix ، كان في قلب مخطط طويل الأمد لتداول الأسهم بشكل غير قانوني باستخدام معلومات داخلية حول نمو المشتركين في الشركة.

ووفقًا للشكوى، أثناء عمله في Netflix في عامي 2016 و 2017 ، قام مرارًا وتكرارًا بتمرير معلومات غير عامة إلى شقيقه وصديقه المقرب اللذين استخدماها للتداول قبل إعلانات أرباح Netflix المتعددة.

كما زعمت لجنة الأوراق المالية والبورصات (SEC) أنه بعد مغادرة Sung Mo Jun لـ Netflix ، حصل على معلومات سرية حول نمو المشتركين من اثنين آخرين من المطلعين على الشركة.

وقالت إيرين شنايدر، مديرة المكتب الإقليمي في سان فرانسيسكو التابعة للجنة الأوراق المالية والبورصات: "نحن نزعم أن موظفًا في Netflix وشركائه المقربين شاركوا في مخطط طويل الأمد بملايين الدولارات للاستفادة من معلومات الشركة القيمة والمختلسة".

وقالت هيئة الأوراق المالية والبورصات إنها كشفت عن المخطط المزعوم باستخدام أدوات تحليل البيانات للعثور على أنماط تداول ناجحة بشكل مريب.

وفي الوقت نفسه، رفع مكتب المدعي العام الأمريكي للمنطقة الغربية بواشنطن قضية جنائية ضد أربعة من المتهمين، مما قد يؤدي إلى أحكام بالسجن.

ما هو التداول بناءً على معلومات داخلية؟

التداول بناءً على معلومات داخلية هو شراء وبيع أسهم شركة مدرجة أو غيرها من الأوراق المالية، مثل السندات أو خيارات الأسهم ، بناءً على المعلومات غير المتاحة للجمهور.

وفي العديد من البلدان، بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، يعتبر التداول من الداخل غير قانوني لأنه ينظر إليه على أنه يعطي ميزة غير عادلة لمن لديهم إمكانية الوصول إلى المعلومات، وفي حين أن القواعد والعقوبات تختلف في جميع أنحاء العالم، في العديد من الولايات القضائية، قد يتعرض الشخص الذي يكون على دراية بالمعلومات غير العامة والتداولات على هذا الأساس للعقوبات من قبل منظمي الأسواق المالية، فضلاً عن احتمال تعرضه للملاحقة الجنائية.

وغالبًا ما يكون تعريف المطلعين واسع النطاق، وقد لا يشمل فقط الأشخاص الذين لديهم وصول مباشر إلى المعلومات السرية، ولكن أيضًا الأشخاص الذين يشاركونها معهم والذين يتخذون قرارات التداول بناءً على تلك المعلومات.