الثلاثاء 7 مايو 2024

احذر.. الخضروات ذات اللون الأخضر بها سم قاتل

صورة تعبيرية

الهلال لايت 19-8-2021 | 21:01

ميادة عبد الناصر

دائما ينصح الأطباء والعلماء وكذلك خبراء التغذية الجميع بتناول الخضروات والفاكهة، ودائما يحرص كل من يريد الحفاظ على صحته بتناول الخضر ذات اللون الأخضر لما بها من ألياف وفيتامينات مفيدة للجسم، ولكن هل فكرت يوما أنها من الممكن أن تكون مغشوشة وهذا اللون الزاهى ما هو إلا سم قاتل.

فى تقرير صدر مؤخرا عن هيئة سلامة الأغذية والمعايير في الهند أكد أن FSSAI هناك بعض التجار والشركات الكبرى تقوم بالتلاعب فى السوق بغش الأطعمة على نطاق واسع باستخدام أخضر المالكيت، وكبريتات النحاس، والرودامين ب، وكربيد الكالسيوم، والعديد من المواد الكيميائية الأخرى، وشاركت مقطع فيديو أظهرت فيه اختبارًا يتحدث عن كيفية التحقق مما إذا كانت خضرواتك مغشوشة بأخضر المالكيت أم لا وذلك حسب تقرير نشرته صحيفة"times of India  "الهندية.

المالكيت الأخضر هو مركب عضوي يستخدم على نطاق واسع لإضفاء  لون مميز للخضروات ذات اللون الأخضر لإعطاء إيحاء بمزيد من النضج وأيضًا كمضاد للميكروبات في تربية الأحياء المائية.

واشار التقارير إلى أن اكتشاف هذا المستحضر لأول مرة  فى الخضروات كان في عام 1877 وتم حظره فى معظم دول العالم، وفي عام 2006 اكتشفت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) استخدام المالكيت الأخضر في المأكولات البحرية المستوردة من الصين، وبعدها تم حظر استخدامه في تربية الأحياء المائية.

ووفقًا لعلماء الأغذية، لا يزال استخدام المالكيت الأخضر، وهو مادة مسرطنة معروفة، يمارس في صناعة الأغذية الهندية وغالبًا ما يستخدم لصنع الفلفل الحار، والخيار، والبازلاء، والسبانخ الخضراء المورقة، وقد شاركت هيئة سلامة الأغذية والمعايير في الهند    FSSAIمقطع فيديو، يوضح خدعة بسيطة للتحقق مما إذا كانت الخضر الخاصة بك تحتوي على أخضر المالكيت أم لا.

فكل ما عليك فعله هو أخذ قطعة قطن مغموسة في البارافين السائل، ثم تقوم بمسح السطح الأخضر الخارجي لجزء صغير الخضروات التى تريد اختبارها وإذا  لم يلاحظ أي تغير في اللون على القطن يعني أن الخضروات الخاصة بك غير مغشوشة، بينما يشير تحول القطن إلى اللون الأخضر إلى أنها ليست آمنة للاستهلاك ووفقًا للخبراء، تزداد سمية هذه الصبغة مع وقت التعرض ودرجة الحرارة والتركيز ووجد أنه قد يسبب السرطان.

Egypt Air