الجمعة 17 مايو 2024

محتوى «ملاحظة في كتاب قديم« يثير ضجّة فى بريطانيا

الملاحظة الخطية

الهلال لايت 20-8-2021 | 14:18

داليا شافعي

ملاحظة صغرة مكتوبة بخط اليد كانت محور حديث الكثير من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في بريطانيا الفترة الماضية، وذلك بعدما عثر عليها أربعيني بريطاني في كتاب قديم يعود لأوائل عام 2000.

وأوردت صحيفة "يورك أكسبريس" الإنجليزية أن شخصًا يُدعى دين كوثبرت من يورك اشترى نسخة من كتاب "أفضل رجل يمكن الحصول عليه" للكاتب الأكثر مبيعًا جون أوفاريل مقابل 50 بنسًا في متجر "إيدج" الخيري في والمجيت، يورك، الأسبوع الماضي.

وبعد شرائه للكتاب وجد في الداخل ملاحظة لاذعة من امرأة تدعى سارة، تتهم شريكها كريس بعيشه حياة مزدوجة وخداعها.

ومن المفارقات أن الرواية تدور حول شخصية تعيش حياة مزدوجة بعيدًا عن زوجته وأولاده.

وفي الملاحظة الخطيّة، التي نشرها دين على فيسبوك، قالت سارة إنها "لم تكن على دراية كاملة" بأفعاله عندما كانت تربي أطفالها. وكانت تعتقد أن السبب وراء ابتعاد كريس عن المنزل هو أنه "مجرد مدمن عمل". كما تذكر الملاحظة المكتوبة بخط اليد بقلم أزرق على ورقة صفراء: "كريس، هل هذا ما كنت تعتقد أنه يمكنك فعله معي؟ عيش حياة مزدوجة مع ما يسمى بـ" علاقاتك الترفيهية ".

"تركتني جاهلة تمامًا بما يجري، وتربية أطفالنا والتفكير في أنك مجرد مدمن عمل ولهذا السبب كنت بعيدًا عن المنزل كثيرًا. يا لك من حقير بالنسبة لي. سارة".

وقال دين، 44 سنة ، إن فكرته الأولى كانت أن المذكرة كانت جزءًا من حيلة دعائية للرواية. لكن عندما اتصل بالمؤلف جون أوفاريل على تويتر، كشف أن الأمر ليس كذلك.

وانتشرت القصة على وسائل التواصل الاجتماعي وظهرت في الصحف الوطنية أيضًا، بما في ذلك ذا ميرور وذا تيليجراف.

وغرد مؤلف الكتاب على تويتر: "بعد أن اشترى دين نسخة قديمة من روايتي، وجد ملاحظة شخصية معبرة تركت فيها. واللغز الوحيد هنا هو كل ما حدث للمسكينين سارة وكريس ".

كما أكد على مواقع التواصل الاجتماعي أن المذكرة لم تكن حيلة دعائية للكتاب الذي نُشر في الأصل عام 2000.

وقال دين للصحافة يبدو أن الناس حريصون للغاية على معرفة ما حدث للزوجين، وخاصة سارة.

وأضاف: "أفترض أنها ذات يوم قررت الرحيل واشترت ذلك الكتاب وتركت المذكرة لتقول: سأريك. كثير من الأشخاص وقفوا إلى جانبها، وربما تمر بوقت عصيب، وتريد دعم الأشخاص الذين يفكرون بها.