السبت 18 مايو 2024

مدير الاستخبارات البريطانية السابق: سقوط أفغانستان في أيدي طالبان يفتح مجالا لداعش

اللورد جوناثان إيفانز

عرب وعالم20-8-2021 | 14:30

دار الهلال

صرح المدير العام السابق لوكالة الاستخبارات البريطانية "إم آي 5" اللورد جوناثان إيفانز بأن سقوط معظم أفغانستان في أيدي طالبان يفتح "مساحة عمل" للجماعات الإرهابية مثل داعش.

وقال إيفانز في تصريحات نقلتها صحيفة الجارديان البريطانية /اليوم الجمعة/ إنه يجب الحفاظ على القدرة على التدخل عسكريًا في أفغانستان مرة أخرى - باستخدام القوات الخاصة وليس بالتدخل الكامل ويجب على حكومة المملكة المتحدة أيضًا أن تتطلع إلى التحدث إلى طالبان عند ظهور الفرص.

وأضاف: "كانت هناك تقارير بالفعل عن وجود عناصر من داعش في أفغانستان، وإذا سنحت لهم الفرصة لتأسيس بنية تحتية والتدريب، فإن ذلك سيشكل تهديدًا للغرب على نطاق أوسع".

وأشار إلى أن الخطر لا يكمن في ظهور داعش فحسب بل هناك أيضًا التأثير النفسي الذي قد يعمل على إلهام بعض الأشخاص التابعين للتنظيم في بريطانيا والغرب وإمدادهم بجرعة من الطاقة لتنفيذ مزيد من الأعمال الإرهابية.

وجاءت تعليقات اللورد إيفانز بعد تصريحات مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، جيك سوليفان، بأن الولايات المتحدة تركز على احتمالية وقوع هجوم إرهابي في أفغانستان من قبل جماعة مثل تنظيم داعش (خرسان)، في الوقت الذي تواصل فيه القوات الأمريكية والبريطانية الإشراف على عمليات الإخلاء في مطار كابول.

ووفقا لأحدث التقارير ما زالت داعش خرسان نشطة في أفغانستان بعد ثلاثة سنوات من تأسيسها.

الاكثر قراءة