الجمعة 10 مايو 2024

بيع الوهم.. صفحات «شاومينج» تنصب على طلاب الثانوية بعد إعلان النتيجة (صورة)

وزارة التربية والتعليم

الهلال لايت20-8-2021 | 16:09

رجاء مزروع

بالتزامن مع ظهور نتائج الثانوية العامة وإعلان تنسيق الثانوية العامة لعام 2021 وفتح باب التظلمات لها، ظهرت بعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة والتي تتدعي القدرة على تعديل نتائج الثانوية العامة، ومنها صفحة شاومينج، والتي اشتهرت بإدعاء بشأن قدرتها على اختراق وزارة التربية والتعليم وتسريب الامتحانات.

وكانت أحدث إدعاءات شاومينج، كانت رسالة يتم إرسالها إلى الطلاب وأولياء الأمور بزعم قدرة الصفحة على تعديل نتيجة الثانوية العامة وإضافة درجات للطلاب مقابل مبلغ 6 آلاف جنيه، يتم دفعها نصفها كمقدم للجدية، وهو ما يشير إلى عملية نصب كبيرة تقوم بها هذه الصفحات التي تبيع الوهم للطلاب المحتاجين.

والمؤسف في الموضوع أنه هناك كثير من الطلاب واولياء الأمور تندفع وراء هذه الصفحات وتتم عمليات النصب عليهم ودفع الكثير من الأموال.

وتنشر تلك الصفحات العديد من المنشورات والتي تدعو الطلاب واولياء الأمور إلى دفع الأموال عن طريق طرق الدفع المختلفة.

 واثارت هذه القصة الجدل على السوشيال ميديا وتفاعل العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي معها غاضبين من عمليات النصب التي تتم على الكثير من الطلاب الأملين في تعديل نتائجها في الثانوية العامة.

وتفاعل نشطاء السوشيال ميديا وظهرت الكثير من الدعوات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بعد الانسياق وتتابع هذه الصفحات والتي لا تجدي بأي جدوى فهو عملية نصب كاملة.

وعلقت إحدى النشاطات على السوشيال ميديا :"بعتوا لاختي السنه اللي فاتت قبل الامتحانات دول بجحه كملن كلموها فون و بعتلها الاسعار واتس اب و بعتلها بقى بعد النتيجه كمان عشان تعدل هل ده حقيقي ولا لأ بس الحكومه لازم تلاقيلهم صرفه عشان حرام مجهود العيال التانيه اللي بيروح عشان شويه ناس معندهاش ضمير"، وأضاف الأخر قائٍلا: يوهموا الناس إنهم بيعدلوها على سيرفر الوزارة قبل اعتمدها.

 وفي السياق، حذرت وزارة التربية والتعليم الاشخاص والصفحات الغير الرسمية والجهات الغير مختصة والتي تتحدث باسم الوزارة وتدلي بمعلومات عن الثانوية العامة ونتائجها تعرضها لمسألة القانونية واتخاذ كافة الاجراءات ضدها.

Dr.Radwa
Egypt Air