الخميس 23 مايو 2024

تعرف على مؤشرات تنسيق المرحلة الأولى 2021 للشعبتين العلمي والأدبي

تسجيل الرغبات

تحقيقات21-8-2021 | 15:34

إسراء خالد

انطلقت، صباح اليوم السبت 21-8-2021، المرحلة الأولى بتنسيق الكليات 2021، والتي من المقرر لها أن تستمر لمدة خمسة أيام، على أن تنتهي يوم الأربعاء 25 أغسطس الجاري.

يبدأ طلاب الثانوية العامة تسجيل رغباتهم عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق، والذي أتاح لهم بيانًا بالحد الأدنى للقبول بالكليات خلال الأعوام السابقة للشعبتين العلمي، والأدبي، ليتمكنوا من وضع تصوراتهم حول الكلية الأنسب لهم، والتي تتوافق مع المجموع الذي حصلوا عليه.

وتنشر بوابة «دار الهلال» في السطور التالية، إرشادات موقع التنسيق الإلكتروني لطلاب الثانوية بتنسيق المرحلة الاولى 2021، وبيان الحد الأدنى للقبول بالكليات خلال العام الماضي، للشعبتي العلمية والأدبية.

تسجيل الرغبات 2021

نشر موقع التنسيق الإلكتروني مجموعة من الإرشادات لمساعدة طلاب الثانوية العامة عند تسجيل الرغبات بتنسيق المرحلة الأولى 2021، وهى:

1- إدخال رقم الجلوس: يجب على الطالب إدخال رقم الجلوس، والرقم السري المكتوب على استمارة النجاح التى تسلمتها من المدرسة.
2- عرض الرغبات المسجلة سابقًا: إذا كان قد سبق لك تسجيل رغباتك على الموقع في زيارة سابقة، فستعرض على الشاشة قائمة رغباتك وفقًا لآخر تعديل قمت به، ويسمح لك بإضافة رغبات إضافية أو تعديلها.
3- البيانات الأساسية: في هذه الخطوة يجب عليك التأكد من سلامة بياناتك الأساسية مثل الاسم، والمجموع، ومجموعة المواد أو التخصص والإدارة التعليمية أو المعهد الذى تتبعه.
4- إدخال/ تعديل قائمة الرغبات: بعد ذلك يعرض لك الموقع قائمة رغباتك السابقة، ويسمح لك بإضافة رغبات جديدة أو تعديل الرغبات السابق إدخالها.

في أول زيارة للموقع تكون هذه القائمة فارغة، ويمكنك ملؤها باختياراتك من الكليات، والمعاهد التي ترغب في الالتحاق بها، وذلك بالترتيب الذى تفضله مع مراعاة الشروط الواردة في دليل التنسيق، مثل قواعد التوزيع الجغرافى، واجتياز اختبارات القدرات فى الكليات، والمعاهد التى تتطلب ذلك، وموافقة النوع في الكليات التي تقبل بنين فقط أو بنات فقط، والحصول على درجات كافة في اللغات في حالة الكليات التي تتطلب ذلك مثل كلية الألسن، وستلاحظ أن البرنامج ينبهك لهذه الشروط الخاصة عند اختيارك للكلية أو المعهد.
يمكنك أيضا خلال هذه الخطوة إزالة اسم كلية أو معهد بعد إضافته، ويمكنك أيضا تعديله ليصبح اسم كلية أو معهد آخر، كما يسمح لك بإعادة ترتيب الرغبات بحيث يمكنك تحريك موقع الرغبات لبعض الكليات إلى أعلى أو أسفل القائمة وفقا لرغباتك.

5- بعد الانتهاء من إدخال قائمة رغباتك سيعرض عليك البرنامج القائمة لمراجعتها ثم إصدار أمر التسجيل إلكترونيًا لتخزين رغباتك على قاعدة البيانات بالحاسب الآلى الذى سيقوم بعملية التنسيق، وبعد التسجيل إلكترونيا يقوم الموقع بعرض استمارة الرغبات التى تم تسجيلها مع رقم تسجيل المعاملة التى قمت بها، وإيصال تسليم رغباتك إلكترونيا، ويمكنك طباعة هذه المستندات كما يمكنك حفظها فى ملف، وفى حالة وضعك لبريد الكترونى خاص بك سيتم إرسال إيصال لتأكيد تسجيلك لرغباتك الكترونيا.
 
6- طباعة استمارة الرغبات: فى حالة رغبتك فى طباعة رغباتك اختر مفتاح طباعة قائمة الرغبات للاستعانة بها فى وقت لاحق .

تنسيق المرحلة الأولى 2021 أدبي

أتاح موقع التنسيق الإلكتروني الإطلاع على الحد الأدنى للقبول بالكليات خلال الأعوام السابقة، للشعبتي العلمي، والأدبي، لمعرفة الكلية التي تتناسب مع مجموع الطالب، ويمكنك الإطلاع على الحد الأدنى للقبول بكليات، ومعاهد الشعبة الأدبية، من خلال الرابط.

تنسيق المرحلة الأولى 2021 علمي

ويمكنك الإطلاع على بيان الحد الأدني للقبول بكليات ومعاهد الشعبة العلمية لعام 2020، من هنا.

أقرأ أيضًا:

لطلاب الثانوية.. الأوراق المطلوبة للتقديم للكليات 2021

بحد أدنى 16 ألفًا.. ننشر مصروفات أرخص الكليات بالجامعات الخاصة

الهندسة 60 والطب 185.. أغلى 5 كليات في الجامعات الخاصة للشعبة العلمية

تصل لـ92 ألفًا.. مصروفات كليات القمة للشعبة الأدبية بالجامعات الخاصة