الأربعاء 26 يونيو 2024

«الإتاحة حق».. «بصيرة» تطلق مبادرة لدمج ذوى الاعاقات البصرية فى المجتمع (صور)

ذوو الإعاقة البصرية

أخبار21-8-2021 | 16:41

محمود بطيخ

أطلقت مؤسسة "بصيرة"، لرعاية ذوى الإعاقات البصرية، مبادرة جديدة تحت عنوان "الإتاحة حق"، تستهدف دعم وتمكين ودمج الأشخاص من ذوى الإعاقات البصرية، فى نواحى الحياة المختلفة.

وأكدت دعاء مبروك، المدير التنفيذى لـ"بصيرة"، أن إطلاق المبادرة، يأتى ضمن استراتيجية عمل تتبناها المؤسسة بهدف تعريف الرأى العام بحقوق الأشخاص ذوى الإعاقات البصرية، التى كفلتها لهم المواثيق الدولية، وضمنها الدستور المصرى، ونص عليها قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، رقم 10 لسنة 2018، ومن بينها الحق فى التمتع بكل الانشطة.

وأشارت إلى أن مبادرة "الإتاحة حق"، تسعى لتحقيق هدفها فى إتاحة نواحى الحياة المختلفة، عبر عدة محاور أهمها: الإتاحة الثقافية والمعرفية، والإتاحة التعليمية، والإتاحة الرياضية والترفيهية، وصولا لتقبل المجتمع بشكل عام لهذه الشريحة.

وأوضحت المدير التنفيذى لـ"بصيرة"، أن المبادرة تعمل على تأكيد أن الإتاحة فى مجال التعليم ضرورة حياتية، ومن السهل جدا تطبيقها، لأن الإعاقة البصرية، لا تؤثر على التحصيل العلمى والدراسى، وأنها ممكنة من خلال تحقيق تعديلات بسيطة وسهلة، مثل: تدريب المدرسين، وتوفير الأدوات التعليمية المناسبة، أو المعينات البصرية والحسية، فى حالة الاحتياج إليها.

وأشارت دعاء مبروك، إلى أن الإتاحة المعرفية للأشخاص ذوى الإعاقات البصرية، تعمل على دمجهم فى المجتمع بشكل كامل، لافتة إلى أن "بصيرة" أطلقت أخيرا، من معرض القاهرة الدولى للكتاب، مبادرة بعنوان: "اقرأ معى"، استهدفت إتاحة كتب الأطفال، لكى يقرؤها الطفل الكفيف، وأخيه غير الكفيف، من خلال طباعة الصفحات بطريقة برايل، لتكون ملاصقة للصفحات الأخرى العادية.


الاكثر قراءة