الأربعاء 3 يوليو 2024

هذه الحالات يمكن أن تأخذ جرعة ثالثة للقاح «كورونا».. تعرف عليها

لقاح فيروس كورونا

أخبار21-8-2021 | 15:10

محمود بطيخ

كشفت الدراسات عن إمكانية إعطاء جرعة ثالثة، من تطعيم لقاح كورونا للمواطنين، إلا أن تلك الجرعة مخصصة لمن يعانون من مشاكل جسدية، وليست متاحة لكل الفئات، كما أنه لم يذكر من قبل أن تم إعطاء جرعة ثالثة في مصر، إلى الآن.

ولعل تلك الجرعة هي جرعة إضافية، تعطى فقط لمن لديهم جهاز مناعي ضعيف للغاية، وكذا الأشخاص الذين لديهم أعضاء مزروعة.

ومن المفترض أن تعطى تلك الجرعة المعززة من لقاح كورونا، حماية أساسية لأصحاب المناعة الضعيفة، فيما تعطى نفس تأثير الجرعة الثانية، ونصح الأطباء أن تعطى تلك الجرعة بعد 4 أسابيع، بعد إكمال سلسلة اللقاح الأولية.

ولعل من بين الشركات التي تدرس عمل جرعات تعزيزية للقاحها، هي شركة فايزر الأمريكية، حيث يأتي ذلك من منطلق استراتيجية حماية البشر من السلالات الجديدة المتحورة من فيروس كورونا.

وحسب تصريحات الشركة، أن الجيل الأول من اللقاح، لا يزال يعطى ففعالية مع المتحورات الجديدة الخاصة بفيروس كورونا، بما في ذلك السلالة الأفريقية، والسلالة البريطانية.

وتابعت الشركة أنه من بعض الاحتمالات تشير على أنه يمكن أن ينتهي الأمر إلى تعزيز اللقاحات بصورة منتظمة، مشيرين إلى أن معدل الطفرات في الفيروس الحالي أعلى من المتوقع.

وأكد المسؤولون أن الشركة ستقوم بإعطاء الجرعة الثالثة إلى 144 متطوعًا، شاركوا في الاختبارات الأولية للقاحات في الولايات المتحدة، مؤكدين أنه خلال الدراسة الجديدة سيقوم الباحثون بفحص المتطوعين عند حقن الجرعة الثالثة بعد أسبوع واحد وبعد شهر واحد لمعرفة ما إذا كانوا قد طوروا أجساما مضادة معادلة.