الخميس 27 يونيو 2024

11 عرضًا مسرحيا تتنافس في الدورة الجديدة للمهرجان الدولي «مسرح بلا إنتاج»

مهرجان مسرح بلا إنتاج الدولي

ثقافة21-8-2021 | 17:14

همت مصطفى

أعلنت إدارة "مهرجان مسرح بلا إنتاج الدولي"، عن أسماء العروض المسرحية المشاركة في الدورة الحادية عشر في المهرجان والتي تتمثل في 11 عرضا مسرحيا من العالم العربي والغربي، وكذلك أعلنت عن جدول العروض التي ستتنافس ضمن فعاليات المهرجان الذي ينطلق مساء غد الأحد في الثامنة مساءً بالمسرح الكبير بقصر ثقافة الأنفوشي حيث حفل الافتتاح ويستمر حتى حفل الختام وإعلان النتائج وتوزيع الجوائز يوم الخميس26 أغسطس الجاري.

وقد تمثلت العروض المصرية المقرر مشاركتها في المهرجان بثلاث عروض رئيسية وهي عرض الوردة والتاج من تأليف "جيه بي بريستلي"، إخراج إبراهيم إشرف ومن إنتاج المعهد العالي للفنون المسرحية بأكاديمية الفنون بالقاهرة، وعرض الشاهد، من إخراج إيهاب جابر ومن إنتاج فرقه صرخة ، وعرض المتجول من تأليف وإخراج إسماعيل إبراهيم وإنتاج المعهد العالي للفنون المسرحية.


وتشارك من المملكة العربية السعودية فرقة المنار بتقديم العرض المسرحي رقصة الموت عن نص لياسر مدخلي، من تمثيل كميل العلي وعلي الجلواح ومن إخراج مالك القلاف ويقدم العرض المسرحي ليلة الأنحوتة من الأردن يقدم له التأليف لموسيقي عبد الرزاق مطرية، وتصميم الإضاءة لماهر الجريان، ومساعد مخرج جمال الرشيد،والعرض من تأليف وإخراج إياد الريموني.


ومن تونس يقدم عرض غربة، من إنتاج المركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بمدنين نص ومن تمثيل نادية تليش والأسعد جحيدر واخراج حمزة بن عون، ومن ليبيا تقدم فرقة "الركح الدولي للمسرح والفنون" العرض المسرحي (عجاف +200) من بطولة حاتم قرقوم، أحمد المطردي، محمود الورفلي، أيمن نحول ومن تأليف الكاتب العراقي سعد هذابي، وإعداد وإخراج وسيم بورويص.


ومن سوريا يقدم العرض المسرحي ملكة من إخراج زينة ظروف، ومن دولة فلسطين يشارك العرض المسرحي شرشوح من تمثيل محمد طيطي وإخراج إيهاب زاهدة لفرقة نعم الخليل، ممن سلطنة عمان يقدم العرض المسرحي مدق الحناء. 


وعن العروض الأخرى غير العربية التي تشارك بالمهرجان، فمن إسبانيا يقدم بالمهرجان عرض المهرجون ( Clowns ).


وتشكلت لجنة إدارة اختيار العروض المحلية المصرية للمهرجان من المخرج السعيد قابيل، والمخرج سامح الحضري، والكيروجراف محمد ميزو، والممثل إسلام عوض، والمخرج أحمد سمير.


تقام فعاليات الدورة الحادية عشرة في أغسطس الحالي في الفترة بين 22 إلى 26 أغسطس 2021، تحت رعاية الأستاذة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، وبدعم لوجستي من الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، والبيت الفني للمسرح برئاسة الفنان إسماعيل مختار، التابع لقطاع شؤون الإنتاج الثقافي برئاسة الفنان خالد جلال، ومكتبة الإسكندرية التي يرأسها الدكتور مصطفى الفقي، وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية برئاسة صبري سعيد، وهيئة تنشيط السياحة بالاسكندرية برئاسة محمد سعد.


ومن الجدير بالذكر أن الدورة الحادية عشرة تحمل اسم الفنان الكبير الدكتور أشرف زكي ، و يقام المهرجان علي مسارح مكتبة الإسكندرية برعاية مركز الفنون بالمكتبة، ومسرح ليسيه الحرية مقر فرقة الإسكندرية المسرحية التي يديرها الفنان محمد مرسي، ومسرح قصر ثقافة الأنفوشي الذي تديره الفنانة أماني على عوض، التابع لإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة الأستاذ أحمد درويش.