الخميس 13 يونيو 2024

«أصبح موطنا لأسماك القرش».. تعرف على أخطر ملعب جولف بالعالم فى أستراليا

بحيرة الجولف

الهلال لايت 21-8-2021 | 18:38

ميادة عبد الناصر

ملاعب الجولف تتميز بالمساحات الخضراء الشاسعة والطبيعة الساحرة التى تخدم اللعبة المميزة باستغلال المساحات الخضراء التى ربما تتخللها بعض البحيرات والبرك المائية وربما تكون قد سمعت عن برك ملاعب الجولف المليئة بالتماسيح من قبل ، لكن هناك ماهو أكثر من ذلك فأحد ملاعب الجولف الفريدة في أستراليا هو موطن لتهديد أكبر وأخطر وهو أسماك القرش وذلك حسب تقرير نشره موقع "أوديتى سنترال" الأمريكى.

يعتبر نادي كاربروك للجولف في بريزبين هو الموطن الرئيسى للظاهرة الغريبة حيث إنه قريب من بحيرة تبلغ مساحتها 21 هكتارًا بعمق 14 مترًا و تعتبر موطن لعشرات من أسماك القرش كاملة النمو  والتى كانت موجودة منذ أواخر التسعينيات ، وعلى الرغم من أن هذه الأنواع تشتهر بعدوانيتها ، خاصة ضد البشر ، فقد أصبحت أسماك القرش  في كاربروك نقطة جذب سياحي حتى أن النادي لديه علامات إرشادية للمنطقة سميت  بحيرة  أسماك القرش .

لا أحد يعرف بالضبط كيف انتهى المطاف بأسماك قرش لتتواجد بالقرب من نادي كاربروك للجولف ، لكن النظرية الأكثر شيوعًا هي أنها وصلت خلال فيضانات بريزبين في أواخر التسعينيات ومع انحسار المياه ، يُعتقد أن ستة أسماك قرش وجدت نفسها محاصرة داخل المسار ، لكنها تمكنت من التكاثر و اليوم  هناك عشرات من أسماك القرش تعيش فى هذه البحيرة.

لكن ما يثير التساؤلات أن أسماك القرش عادة تعيش في المياه المالحة، ولكن ما ساعد بقاء هذه الأسماك على قيد الحياة وتكاثرها أنها تتبع فصيلة تسمى الثور وعلى عكس معظم أنواع أسماك القرش الأخرى ، يمكن لأسماك قرش الثور البقاء على قيد الحياة في المياه العذبة لفترات طويلة من الزمن ، وقد تم رصد سفرها لمسافة تزيد عن 1000 كيلومتر فوق الأنهار مثل الأمازون أو المسيسيبي فهى ليست أنواع تعيش داخل المياه العذبة بشكل صارم ، ومثل جميع أنواع القروش فهم يفضلون سواحل المحيط ، لكنهم يعيشون فى المياه العذبة بشكل جيد.

قال سكوت واجستاف ، المدير العام لملعب كاربروك للجولف فى تصريحات صحفية : عندما كنت طفلاً كنت أذهب مع زملائي وكنا نذهب للبحث عن الكرات في ملعب الجولف ولكن هذا لم يحدث بعد الآن  حيث تذهب الكرة إلى بحيرة القرش ، ولا يمكن رؤيتها مرة أخرى فهناك الكثير من الكرات في تلك البحيرة حيث لم يستطيع أحد الاقتراب منها منذ 15 عامًا.

كاربروك هو ملعب الجولف الوحيد في العالم الذي يضم أسماك القرش ، وهي نقطة جذب كبيرة لكل من الأعضاء والزوار و يبلغ طول بعض أسماك القرش حوالي 3 أمتار ، وعلى الرغم من ندرة مواجهات أسماك القرش مع البشر في المياه العذبة ، إلا أن هناك علامات تحذر الناس من أن البحيرة هي موطن لأسماك القرش الأكثر عدوانية في العالم.

وعلى الرغم من وجود بعض المخاطر حول النادى والبحيرة المخفية ، إلا أن كاربروك ليس أخطر ملعب للجولف فى العالم حيث يذهب هذا اللقب كامب بونيفاس في كوريا الجنوبية.