الأربعاء 26 يونيو 2024

برلماني: استصلاح الأراضي الصحراوية سيحقق الاكتفاء الذاتي وينقذ الزراعة المصرية

النائب خالد أبو الوفا

برلمان21-8-2021 | 20:02

إيمان مجدي

قال النائب خالد أبو الوفا، عضو مجلس الشيوخ، أن استصلاح الأراضي الصحراوية أصبح أمر مهم نظرا لما يجنيه من منفعة علي البلاد، لافتا أن عملية استصلاح الأراضي الصحراوية هي عملية  حيوية  تتعرض لها التربة حتي تستعيد خصوبتها وإمدادها بالعناصر الغذائية اللازمة للزراعة.

وأوضح أبو الوفا، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن توجهات  الحكومة المصرية لزيادة الرقعة الزراعية بدأ من خلال مشروع استصلاح المليون ونصف فدان، مضيفا: مشاريع استصلاح الأراضي الصحراوية وزيادة الرقعة الزراعية سيحقق الاكتفاء الذاتي للمصريين وينقذ الزراعة المصرية.

وشدد عضو مجلس الشيوخ، علي أن  استصلاح الأراضي الصحراوية يجب ألا تكون  الأراضي غير منتجة  لأنها ستستغرق عدة سنوات لإنتاج المحاصيل، مؤكدا أن المشروعات القومية واستصلاح الأراضي التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي ساهمت بشكل كبير في تحقيق الأمن الغذائي والحد من الاستيراد.

وتابع الوفا: عند استصلاح الأراضي الصحراوية لابد من مراعاة  المياه بحيث يتم زراعة محاصيل غير مستهلكة للمياه، لذلك يجب زراعة المحاصيل التي يكون استهلاكها من المياه قليلة يمكن زيادة الصادرات الزراعية بها، في ظل ما نعانيه من ندرة المياه.

وأشاد عضو مجلس الشيوخ، بتوجيهات الرئيس بتطوير واستغلال القرية البحثية بتوشكى واستكمال بنيتها الأساسية، لافتا إلى أن مشروعات التنمية الزراعية في منطقة جنوب الوادي تمتاز بتربة  خصبة  التربة فضلا عن توفير مصادر المياه بها .

يذكر أن  الرئيس عبدالفتاح السيسي،  اجتمع اليوم السبت، مع السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء أ.ح مدير جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، واللواء أ.ح ياسر الجمل رئيس مجلس إدارة شركة صافي، واللواء أ.ح عبدالسلام شفيق رئيس الشركة المصرية للتعدين والمحاجر والملاحات، واللواء أ.ح توفيق سامي رئيس شركة استصلاح الأراضي الصحراوية، واللواء أ.ح كرم سالم رئيس الشركة الوطنية للمقاولات.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول متابعة التوسعات المستقبلية لاستصلاح الأراضي الصحراوية على مستوى الجمهورية، خاصةً في منطقة جنوب الوادي بتوشكى وشرق العوينات.​