الأربعاء 22 مايو 2024

استمرار أزمة الرقائق يهدد مصانع السيارات العالمية

مصنع

اقتصاد21-8-2021 | 21:52

كشفت مصادر اقتصادية في تقرير لها، عن أن مصانع السيارات العالمية، تواجه عدم الاستقرار، بالتزامن مع استمرار أزمة الرقائق الإلكترونية.

وأكدت المصادر أنه من المتوقع إعادة تشغيل مصانع شركة “فولكس واجن”، بشكل متعسر بعد انتهاء العطلة الصيفية التقليدية، في ظل استمرار معاناة صناعة السيارات من أزمة نقص الرقائق. وقالت أكبر شركة لصناعة السيارات في أوروبا إن مصنع “فولكس واجن” في فولفسبورج، وتقرر إعادة تشغيله على فترة واحدة فقط في الأسبوع القادم من الاثنين إلى الجمعة.

وقررت شركة “أودي”، مد العطلة الصيفية لمدة أسبوع واحد، في مصنعيها بألمانيا، حيث لا تزال إمدادات أشباه الموصلات “متقلبة ومتوترة”. وأثبتت التحذيرات الأخيرة لشركات صناعة السيارات أن الشركات كان لديها بُعد نظر، وذلك بعد تفشي فيروس كورونا في جنوب شرق آسيا، وفرضه لقيود على مصانع معالجة الرقائق.

وخلال يوليو الماضي، وصفت شركة “فولكس واجن” إنتاجها بأنه “مقيد حقاً” خلال الربع الثالث، بينما توقعت شركة “بي إم دابليو” استمرار حالة عدم اليقين. وقررت شركة “تويوتا” ا وقف لإنتاج في 14 مصنعاً في جميع أنحاء اليابان لفترات زمنية مختلفة حتى الشهر القادم ، بعد استسلامها لمشكلات التوريد التي كانت تتعامل معها بشكل أفضل من الشركات المصنعة الأخرى، بفضل مخزونات الرقائق والمكونات الرئيسية الأخرى. وسيكون التأثير أكثر حدة في سبتمبر، مع تخفيض “تويوتا” لخطتها الإنتاجية بنسبة 40٪.

ووفقاً لبحث أجرته مجموعة “سسكويهانا فاينانشيال”، فإن مقدار الوقت الذي تستغرقه الشركات المتعطشة للرقائق لسد الطلبات قد امتد إلى أكثر من 20 أسبوعا، مما يشير إلى أن النقص يزداد سوءاً. وكشفت شركة “أليكس بارتنرز” للاستشارات عن توقعات بخسائر هائلة لشركات صناعة السيارات نتيجة العجز العالمي في رقائق أشباه الموصلات.

وقالت الشركة، إن العجز العالمي في رقائق أشباه الموصلات سيكبد شركات صناعة السيارات فاقدا في الإيرادات بقيمة 110 مليارات دولار هذا العام. وأشارت الشركة إلى أن هذه الخسائر تشكل ارتفاعا من تقدير سابق عند 61 مليار دولار، إذ تتوقع أن تؤثر الأزمة على إنتاج 3.9 مليون سيارة. وأشارت شركة “أليكس بارتنرز” إلي إن أزمة الرقائق تؤكد حاجة شركات صناعة السيارات لأن تكون “استباقية” في الوقت الحالي، وأن تخلق “مرونة في سلاسل التوريد” على مدى أطول لتجنب اضطرابات في المستقبل، وفقا لرويترز.