الجمعة 3 مايو 2024

طالبان تستعيد منطقة فقدت السيطرة عليها بعد استعادة أفغانستان

طالبان تستعيد منطقة فقدت السيطرة عليها

عرب وعالم22-8-2021 | 13:05

إسراء عاصم

بعد انتزاع بعض المناطق من تحت أيدي طالبان، أفادت وسائل إعلام بأن حركة طالبان استعادت السيطرة على إحدى المناطق التي انتزعتها المقاومة الشعبية من قبضتها مؤخرا في ولاية بغلان بشمال العاصمة الأفغانية كابول.

ونقلت وكالة "تاس" الروسية في ساعات متأخرة من يوم السبت الماضي عن مصدر في قوات المقاومة المناوئة لطالبان في أفغانستان، ليوضح تأكيده أن طالبان استعادت السيطرة على منطقة اندراب، مبينا أن نحو ثلاثة آلاف من مسلحي الحركة مزودين بأسلحة ثقيلة سيطروا على المنطقة التي اتخذها نحو 47 ألف شخص، دون قتال.

وكانت "اندراب" بين ثلاثة مناطق أعلنت المقاومة مؤخرا عن استعادتها من طالبان في بغلان، وهي تقع على مقربة من ولاية بانجشير التي تعد آخر بؤرة للمقاومة في البلاد.

كما لفت المصدر إلى أن قائد قوات المقاومة في اندراب دعا مقاتليه إلى التعبئة وفعل كل ما بوسعهم من أجل طرد مسلحي  طالبان مجددا من المنطقة اليوم، والسيطرة عليهم.

فإن سيطرت حركة طالبان على أفغانستان، بعد ما يقرب من 20 عاماً على الإطاحة بها من قبل تحالف عسكري بقيادة الولايات المتحدة، أمر خطير، حيث تواصلت حركة طالبان الأفغانية في وقت سابق، سيطرتها على أراضي جديدة بشكل شبه يومي، مع انسحاب القوات الأمريكية والأجنبية الأخرى بعد 20 عامًا من العمليات العسكرية، حيث باتت تسيطر الآن على ثلث المدن الإقليمية في أفغانستان ومعظم شمال أفغانستان، كما شجعهم انسحاب القوات الأمريكية على التقدم بوتيرة أسرع، وهم الآن يسيطرون على جميع المدن الرئيسية، بما في ذلك العاصمة كابل.

كما سيطرت على 11 عاصمة إقليمية في أقل من أسبوع، و استيلائها على غزنة وختامة باستيلائها علي العاصمة كابول ذات الأهمية الإستراتيجية، حيث نزح آلاف المدنيين وهربوا إليها في محاولة للهروب من القتال.

Dr.Randa
Dr.Radwa