الجمعة 28 يونيو 2024

يوتيوبر يكتشف كابوريا عمرها 12 مليون عام مغطاة بالصخور

يوتيوبر يكتشف كابوريا عمرها 12 مليون عام مغطاة بالصخور

الهلال لايت 22-8-2021 | 12:53

مى كامل

اكتشف أحد مستخدمي اليوتيوب والذي يطلق عليه يوتيوبر ، في نيوزيلندا حفرية كابوريا عمرها 12 مليون عام، وقام بتصويرها أثناء تنظيفها لكشف غلافها الصخري.

وعلى حسب ما اوردته وكالة أيتم فيكس للمقاطع المصورة والتي نشرت الفيديو فإن الحفريات المسماة ماملامبو تستخدم كناسخًا هوائيًا في لقطات الفاصل الزمني لإزالة الصخور المحيطة بالحفرية بشكل معقد.

يقول اليوتيوبر كنت بالخارج في موقع أحفوري في العصر الميوسيني حوالي 5 مليون إلى 23 مليون سنة، كان يقع على عمق 300 متر تحت الماء ، أبحث عن أحافير في هذه الأثناء رأيت صخرة بدا أن لها مخالب بارزة.

كنت أظن أنه عبارة عن سرطان أحفوري لأنني وجدت القليل منه في هذا الموقع، وبالفعل هذا ما وجدته بالفعل.

اصطحبته معي إلى  المنزل ، وهناك استخدمت آلة الناسخ  الهوائي لإزالة حجر الطمي بعناية من الكابوريا ، واستغرق ذلك عملا على مدار 25 ساعة لكشف الجزء العلوي والسفلي من الكابوريا .

نوع تلك الكابوريا  هو Tumidocarcinus giganteus وهو نوع صغير جدًا بالنسبة للأنواع الأخرى.

كما أضاف في الواقع لا ألمس الحفرية بالقلم حيث تتقشر الصخور بعيدًا عندما تقترب من الحفرية، أقوم باستخدام B72 paraloid لدمج الحفرية، وهو السائل الذي أقوم بالرسم عليه، لإبقاء الكابوريا في حالة رائعة ولإيقاف القشرة من التساقط.

أما أقدم الحفريات الغير المبهمة فهي تعود إلى العصر الجوراسي حوالي 181 إلى 135 مليون سنة مضت، بالرغم من أن العصر الكربوني حوالي 359.2 إلى 299.0 مليون سنة مضت عاش فيه حيوان الكاراباس الذي يمكن أن نعتبره سرطانا بدائيا.

كما أن التشعب التكيفي للسرطانات بدأ في العصر الطباشيري أو عند إنقسام قارة غندوانا المتزامن مع التشعب التكيفي للأسماك العظمية، ومنه ظهرت الكابوريا المفترسة الأولية.