الخميس 9 مايو 2024

270 كتابًا بمجالات مختلفة.. تعرف على إنجازات ابن سينا «أبو الطب» في ذكرى ميلاده

ابن سيناء

تحقيقات22-8-2021 | 13:49

إسراء خالد

يشهد اليوم الأحد 22 أغسطس الجاري، ذكرى ميلاد أحد الرموز المؤثرة، والتي تركت بصمة واضحة بمجال الطب، أسفرت عن تلقيبه بـ«أبو الطب» أو«أمير الطب»، وعرف في الغرب بـ«أبو الطب الحديث في العصور الوسطى»، وهو العالم ابن سينا.

يعد ابن سينا واحدًا من أشهر علماء الطب والفلسفة، وأول من كتب عن الطب في العالم، ومازال اسمه يحتفظ بمكانته الرفيعة في الأوساط العلمية، والبحثية على مستوى العالم، وتعرض بوابة «دار الهلال» في ذكرى ميلاد ابن سينا، إنجازاته في مجال الطب، والتي دفعت لتلقيبه بـ«أبو الطب».

حياة ابن سينا

- ابن سينا هو عالم وطبيب مسلم من بخاري، اشتهر بالطب والفلسفة.

- ولد في قرية أفشنة بالقرب من بخارى (في أوزبكستان حاليا) 22 أغسطس عام 370 هـ (980م، من أب من مدينة بلخ (أفغانستان حاليا)، وأم قروية.

- عرف باسم الشيخ الرئيس، وسماه الغربيون بأمير الأطباء، وأبو الطب الحديث في العصور الوسطى.

- بدأت رحلته مع تلقي العلوم في بخارى، إذ حفظ هناك القرآن الكريم بأكمله، وعمره لم يتجاوز العاشرة، ثم بدأ في تلقي علوم الفقه، والأدب، والفلسفة، والطب، ودرس على يد عالم بُخاري متخصص بعلوم الفلسفة والمنطق اسمه «أبو عبد الله النائلي»، وهو من الفلاسفة الكبار في تلك المرحلة، وبدأ يلقنه دروسًا من كتاب المدخل إلى علم المنطق، المعروف باسم «إيساجوجي».

- بدأ وهو لم يتجاوز الثامنة عشر من عمره، بعلاج السلطان نوح بن منصور الساماني، أحد أفراد الأسرة السامانية الحاكمة في عهد الدولة السامانية في بلاد فارس، وكانت تلك هي الفرصة الذهبية التي سمحت لابن سينا بالالتحاق ببلاط السلطان، والحصول على ثقته وإدارة أموره ماليًا، كما أنها فتحت أبواب الكنز لابن سينا، عندما وضعت مكتبة السلطان الخاصة تحت تصرف ابن سينا.

- يعد ابن سينا أول من كتب عن الطب، وأول من وصف التهاب السحايا الأولى وصفًا صحيحًا، بالإضافة إلى وصفه أسباب اليرقان، وأعراض حصى المثانة، وأثر المعالجة النفسية في الشفاء.

مؤلفات ابن سينا

ألّف ابن سينا نحو 270 كتابا في مجالات مختلفة، أبرزها في مجالات الفلسفة، والطب، والرياضيات، ومن بينها:

- مؤلفاته في الفلسفة: الإشارات والتنبيهات، النجاة في المنطق والالهيات، الشفاء.

- مؤلفاته في الطب: كتاب القانون في الطب ويعد أشهر أعماله، الذي ظل قرابة السبع قرون متوالية المرجع الرئيسي في علم الطب، رسالة في تشريح الأعضاء، الأدوية القلببية.

- مؤلفاته في الرياضيات: مختصر المجسطي، مختصر إقليدس، مختصر علم الهيئة، مختصر الارتماطيقي، رسالة الزاوية.

كيف مات ابن سينا

توفى ابن سينا جراء إصابة جسده بالمرض، حتى لم تجدي الأدوية نفعًا، ولقى حتفه 21 يونيو 1037.

أقرأ أيضًا:
توفر 55% من الدخل.. خبراء يوضحون فوائد مبادرة «إحلال السيارات»
مشروع قانون العمل الجديد يمنح المرأة مزايا كبيرة.. وبرلمانيات: يدعم تحقيق التنمية المستدامة
زادت بنحو 6 مرات.. كيف تسببت جائحة كورونا في ارتفاع معدلات الاكتئاب والرهاب الاجتماعي؟

Egypt Air