الإثنين 20 مايو 2024

بعد الاحتيال على عملاء بنك مصر.. 10خطوات لحماية حسابك المصرفي من السرقة

حماية حسابك المصرفي من السرقة

تحقيقات22-8-2021 | 18:11

إيمان مجدي

 سببت عملية الاحتيال الإلكتروني التي تعرض لها بعض عملاء بنك مصر خلال الساعات الماضية، قلقا كبيرا بين العملاء خوفا من سرقة بياناتهم الشخصية وسرقة الحسابات البنكية الخاصة بهم، حيث أكد محمد الأتربي، رئيس بنك مصر، أن تشكيل عصابي يحصل على حسابات العملاء من خلال خداعهم، بأنهم حصلوا على جائزة، ويطلب منهم الرقم السري للبطاقات أو الرقم السري الذي يتم أرساله من البنك، ليتم عمليه النصب، مضيفا أن إحدى السيدات أخطأت، وأعطت أحد أفراد التشكيل العصابي بياناتها السرية.

 وتستعرض بوابة  "دار الهلال" في السطور التالية عددا من النصائح التي يجب اتباعها لعدم التعرض لأي عملية احتيال:

1- عدم إطلاع أي شخص على الأرقام الثلاثة المدونة في ظهر البطاقة الائتمانية، حيث تستخدم هذه الأرقام في سرقة الحساب عبر الإنترنت.

2- حماية كلمة المرور من إطلاع أي شخص، تحسبا لسرقة الحساب عبر ماكينات الصراف الآلي أو الإنترنت.

3- عدم الإدلاء بالأرقام التعريفية 16، والمدونة على وجه البطاقة الائتمانية.

4- عدم التعامل مع العناوين الإلكترونية "الإيميل" المجهولة التي تطلب بعض المعلومات عن الحساب البنكي للعميل للفوز بجوائز مالية أو رحلات سفر.

5- عدم إدخال بيانات البطاقة الائتمانية على بعض التطبيقات الإلكترونية التي يتم استخدامها في طلب بعض الخدمات مثل سيارة أجرة أو مأكولات أو ملابس وفي هذه الحالة يفضل استخدام الكارت مسبق الدفع.

6- فحص ماكينات الصراف الآلي القائمة في الشارع قبل إدخال البطاقة الائتمانية، تحسبا لتركيب جسم غريب بالماكينة مثل جهاز ريدر أو كاميرا صغيرة لسرقة بيانات البطاقة.

7- الاتصال بالخط الساخن التابع للبنك الذي يتعامل معه العميل لإيقاف استخدام البطاقة في حال فقدانها تجنبا لسرقة الحساب.

8-الأرقام السرية التي تصلك عند استخدام نظام «OTP One Time Password»، لا يجب عليك إرسالها لأي شخص أو تداولها عند إجراء أي عمليات.

9- إذا تعرضت لفقد بطاقتك الشخصية في أي وقت، عليك الاتصال فورًا بخدمة العملاء، ووقف التعامل على الكارت.

10- الاطلاع الدائم على الرسائل النصية، وإذا وصلك رسالة تفيد قيامك بأي عملية سحب من خلال البطاقة، وأنت لم تقم بها، يجب الاتصال فورًا بخدمة العملاء لإيقاف الكارت.

اقرأ أيضا:

آخر أخبار مصر اليوم السبت فترة المساء.. حقيقة تعرض بعض البنوك لاختراق من "هاكرز"

بعد وقائع النصب.. تعليق رسمي من رئيس «بنك مصر» بشأن أموال العملاء