الجمعة 17 مايو 2024

خبير اقتصادي: زيادة الاستثمارات الأجنبية تعزز حضور مصر بمنطقة القرن الأفريقي

أحمد خطاب

اقتصاد23-8-2021 | 14:19

إسراء خالد

قال أحمد خطاب، الخبير الاقتصادي، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي عمل منذ توليه الحكم على اتخاذ خطوات إيجابية على رأسها إعادة البعد الاستراتيجي لمصر كدولة عربية، وأفريقية تتمتع بثقل قوي في منطقة الشرق الأوسط، وأفريقيا.

وأضاف خطاب، في  تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن مصر لديها علاقات دولية مع إفريقيا، والدول العربية مثل دول الخليج، وعدد من الاتفاقيات الدولية التي ساهمت في تنمية حجم التجارة المصرية، والعربية، والإفريقية، واعتبار مصر المدخل الرئيسي لإفريقيا؛ مما عزز مكانة مصر كدولة عربية كبرى.

وأشار إلى أن تعزيز موقف مصر الاستراتيجي بمنطقة القرن الإفريقي، جاء نتيجة لزيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة بمصر، بالرغم من التداعيات التي فرضتها جائحة كورونا، والمحافظة على معدل النمو الإيجابي 3%، ومن المتوقع أن يزيد خلال الربع الأخير لعام 2021، إلى جانب زيادة صادرات مصر، وتحولها إلى مركز لوجيستي للطاقة، خاصًة الغاز الطبيعي، واستعداد مصر لتصديره، إلى جانب العمل على تصدير الكهرباء للدول المجاورة كالصومال.

وشدد على أن مصر تحظى بعلاقات وطيدة مع الدول العظمى، مثل أمريكا، وفرنسا، وألمانيا، وروسيا، والتي كان لها دور في تعزيز قوة، ومكانة مصر كدولة ذات محور استراتيجي بالمنطقة العربية، والشرق الأوسط، واكتساب ثقة العديد من الدول بقوة الاقتصاد المصري.

ونوه الخبير الاقتصادي، إلى أن العالم أجمع يحاول تعويض الخسائر التي تسبب بها جائحة كورونا، وعلى رأسها مصر خاصًة في ظل امتلاكها لقناة السويس الجديدة، والقديمة، والمنطقة اللوجيستية، بالإضافة إلى امتلاكها الموانئ على البحر الأبيض المتوسط، مما يعزز من فرصتها لتحقيق مكاسب اقتصادية، وتعزيز حضورها بمنطقة القرن الإفريقي.

أقرأ أيضًا:
خبيرة أسواق الطاقة: مبادرة إحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي توفر 55% من دخل المواطن
خبيرة: غالبية السيارات الموجدة بمصر قديمة وتزيد المشكلات البيئية