الجمعة 27 سبتمبر 2024

بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي.. هل تطرح «التموين» الأرز في البورصة السلعية خلال موسم حصاد 2021؟

الأرز

اقتصاد23-8-2021 | 17:14

أنديانا خالد

لا تزال هناك تكهنات بأن يتم طرح الأرز في البورصة السلعية، خلال موسم حصاد الأرز المقرر أن يبدأ خلال أسبوع، ما تعد هذه السلعة هي الثانية بعدما تم طرح القمح خلال أبريل 2021 في موسم حصاده، ضمن الخطة التجريبية التي قامت بها وزارة التموين والتجارة الداخلية.

وتوقعت شعبة الأرز بغرفة الحبوب باتحاد الصناعات، وصول حجم محصول الأرز خلال موسم الحصاد إلى كميات تتراوح ما بين  3.5 مليون إلى 4 ملايين طن أرز أبيض.

هل سيطرح الأرز؟

ومن جانبه، قال إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين، إن الوزارة تدرس قبل نهاية العام، طرح أحد السلع الثلاثة، وهي: "الأرز أو الفول أو السكر"، بعدما تم نجاح تجربة طرح القمح خلال أبريل 2021، مؤكدا أن البورصات السلعية تساهم في تنمية الصادرات، وكذلك التوسع في مجال الاستثمارات السلعية.

وأضاف عشماوي في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن رأس مال البورصة السلعية يبلغ نحو 100 مليون جنيه، حيث يضم 5 بنوك مصرية بالإضافة إلى البورصة المصرية ووزارة التموين والشركة القابضة للصناعات الغذائية واتحاد الغرف التجارية والصناعية، مشيرا إلى أن البورصة السلعية سنطلق بشكل رسمي فور الانتهاء من قانون تنظيم التداول المقدم لمجلس النواب من قبل وزارة التموين، أما ما يحدث الآن فهي مرحلة تجريبية.

وأشار إلى أن وزارة التموين وقعت بروتوكول تعاون مع نظيره البيلاروسي خلال زيارة قام بها وفد من الوزارة على رأسها الدكتور علي المصيلحي وذلك الأسبوع الماضي، حيث يستهدف هذا البرتوكول نقل الخبرات البيلاروسية في البورصة السلعية بعد خبرة 16 عاما إلى مصر.

فائدة البورصة السلعية

وعلى الجانب الآخر، أوضح رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، رجب شحاتة، أن أسعار الأرز تشهد خلال الفترة الحالية استقرارا، حيث تعاقدت الشعبة مع وزارة التموين على توريد أرز لمدة 8 أشهر بإجمالي 270 ألف طن، والتي ستنتهي في أكتوبر 2021، مؤكدا أن مصر حققت اكتفاء ذاتي من الأرز بنسبة 100%، يتراوح سعر كيلو الأرز ما بين 6 جنيهات إلى 9 جنيهات.

وأشار في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، إلى أن محصول الأرز يكفي حتى نهاية عام 2021، ولا يتم استيراد أي كميات من الخارج، مؤكدا أن طرح الأرز في البورصة السلعية يضمن عدم التلاعب في الأسعار ووجود شفافية للمواطن، كما ستعمل البورصة على عمل قاعدة بيانات لكل سلعة غذائية سيتم طرحها، بجانب أنها ستقضي على الاحتكار بشكل نهائي.

الاحتياطي من أرز التموين

وعلى الجانب الآخر كشف المتحدث باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، أحمد كمال، أن حجم الاحتياطي الاستراتيجي من الأرز إلى فترة تصل 4.5 شهرا، حيث يتم صرف لكل فرد على بطاقة التموين 2 كيلو أرز بداية من شهر أغسطس 2021.

أسعار الأرز عالميا

وعن أسعار الأرز عالميا، توقعت غرفة الصناعات الغذائية في تقريرها الشهري عن الأسعار العالمية للسلع الاستراتيجية، ارتفاع أسعار الأرز غير المقشور في سبتمبر 2021 بمقدار 6.9 دولار للطن مقارنة بشهر يوليو 2021، ليسجل الطن نحو 295.53 دولار، وبالمقارنة سنويا فإن سعر الأرز تراجع بنسبة 3.4%.

فيما تراجعت أسعار الأرز الكسر 5% بمقدار 52 دولار للطن  في يوليو الماضي، وذلك مقارنة بشهر يونيو 2021، أما من حيث التغير السنوي فقد تراجع سعر طن الأرز بنسبة 13.8%.

كما تراجع سعر أرز كسر 25%، مقارنة بشهر يونيو بمقدار 50 دولار ليسجل الطن في يوليو نحو 407 دولار، أما من حيث التغير السنوي فقد تراجع سعر طن الأرز بنسبة 12.9%.

وأيضا تراجع الأرز كسر 100% مقارنة بشهر يونيو بمقدار 45 دولار للطن، ليسجل في شهر يوليو نحو 397 دولارا، أما من حيث التغير السنوي فقد ارتفعت بنسبة 13.6%.