الثلاثاء 14 مايو 2024

فى ذكرى وفاته.. زعيم الأمة سعد زغلول قائد ثورة 1919

سعد زغلول

تحقيقات23-8-2021 | 18:30

إسراء خالد

تحلّ اليوم الاثنين 23 أغسطس، ذكرى وفاة الزعيم سعد زغلول، الذي ترك تاريخًا زاخرًا بالمواقف الوطنية، والكفاح الوطني، وعلى رأسها قيادته ثورة 1919، ضد قوات الإنجليز، لتحرير مصر من المستعمر.

وحظيت حياة سعد زغلول بالعديد من الإنجازات والكفاح الوطني، فكان أكبر خطاب مصر وقتها، وتقلد منصب رئيس الوزراء، بالإضافة إلى رئاسة مجلس الأمة، وتعرض بوابة «دار الهلال» في ذكرى رحيل الزعيم سعد زغلول، أهم محطات في رحلة كفاحه ضد الإنجليز، وتحرير الوطن من سيطرة المستعمر.

حياة سعد زغلول

- ولد الزعيم سعد زغلول يوليو 1860 في قرية إبيانة التابعة لمديرية الغربية، محافظة كفر الشيخ، وكان والده رئيس مشيخة القرية، وحين توفى كان عُمر سعد زغلول 5 سنوات، فنشأ يتيما مع أخوه أحمد فتحي زغلول.

- التحق بالأزهر وتعلّم على يد جمال الدين الأفغاني، والشيخ محمد عبده.

- حصل على ليسانس الحقوق، وتم تعيينه بالحكومة إلّا أنه تم فصله بسبب تأييده الثورة العرابية.

- أصبح وكيلًا للنيابة، وكان زميله في هذا الوقت قاسم أمين، وترقّى حتى صار رئيسا للنيابة، وحصل على رتبة الباكوية، ثم نائب قاض عام 1892.

- حصل على ليسانس الحقوق عام 1897.

- بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى، وعدم التزام القوات البريطانية بوعودها لمصر بالحصول على استقلالها، قرر سعد زغلول، وبعض رفاق النضال الوطني تأليف وفد مصري للدفاع عن القضية المصرية عام 1918، والمطالبة بالاستقلال في مؤتمر باريس.

- شكل الوفد المصري الذي ضم سعد زغلول، ومصطفى النحاس، ومكرم عبيد، وعبد العزيز فهمي، وعلي شعراوي، وأحمد لطفي السيد وغيرهم.

أين نفي سعد زغلول

اعتقل سعد زغلول، ونفي إلى جزيرة مالطة بالبحر المتوسط مع مجموعة من رفاقه 8 مارس 1919، واندلعت ثورة 1919 التي أكدت زعامة سعد زغلول، واضطرت إنجلترا إلى الإفراج عنه ورفاقه، وإعادتهم من المنفى.

سمحت إنجلترا للوفد المصرى برئاسة سعد زغلول بالسفر إلى مؤتمر الصلح في باريس؛ ليعرض قضية استقلال مصر، ولكن لم يستجب أعضاء مؤتمر الصلح بباريس لمطالب الوفد المصرى، فاشتعلت الثورة من جديد، وألقت القوات الإنجليزية القبض على سعد مجددا، ونفى مرة آخرى إلى جزيرة سيشل.

أشعل نفي سعد زغلول الثورة، وفشلت إنجلترا في إخمادها.

سبب وفاة سعد زغلول

توفى سعد زغلول 23 أغسطس 1927، ثم نقل رفاته لاحقًا ليدفن في ضريحه الذي شيد عام 1931 ويقع على بعد خطوات من بيته (بيت الأمة).

اقرأ أيضًا:

فى ذكرى استشهاده.. أحمد عبد العزيز بطل حرب فلسطين 1948

270 كتابًا بمجالات مختلفة.. تعرف على إنجازات ابن سينا «أبو الطب» في ذكرى ميلاده

Dr.Radwa
Egypt Air