السبت 29 يونيو 2024

أخيرًا.. ترخيص أول لقاح لكورونا يحصل على موافقة الغذاء والدواء الأمريكية

أول لقاح لـ كورنا يحصل على موافقة FDA الكاملة

عرب وعالم23-8-2021 | 19:52

إسراء عاصم

حصل لقاح فيروس كورونا المكون من جرعتين من شركة "فايزر" على الموافقة الكاملة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، وهو أول حقنة يتم ترخيصها في الدولة.

وتم منح اللقاح في البداية إذنًا للاستخدام في حالات الطوارئ، وتمت الموافقة الآن بشكل كامل على لقطتين، تفصل بينهما ثلاثة أسابيع لمن هم في سن 16 وما فوق.

ومن المتوقع أن تؤدي الموافقة إلى مزيد من تفويضات اللقاح من قبل أرباب العمل والمنظمات في جميع أنحاء البلاد.

ويأتي ذلك وسط تردد طويل الأمد بشأن اللقاحات بين العديد من الأمريكيين، حيث قالت إدارة الغذاء والدواء في بيان "إن مراجعتها للموافقة تضمنت بيانات من حوالي 44 ألف شخص".

وتم العثور على اللقاح، الذي سيتم تسويقه الآن باسم Comirnaty ، ليكون فعالًا بنسبة 91 ٪ في الوقاية من فيروس كورونا، ولا يزال يتم تقديمه مجانًا للأمريكيين.

وقالت مفوضة إدارة الغذاء والدواء بالإنابة جانيت وودكوك "إن الجمهور يمكن أن يكون واثقًا جدًا من أن اللقاح يلبي معايير السلامة والفعالية وجودة التصنيع العالية".

ولا يزال لديه إذن استخدام في حالات الطوارئ للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا.

ومنحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في البداية ترخيصًا مؤقتًا لشركة فايزر في الولايات المتحدة، تصريح ممنوح إذا قررت الوكالة أن فوائد المنتج تفوق المخاطر المحتملة أثناء الطوارئ الصحية العامة، فهذه الموافقة الكاملة دائمة بشكل أساسي. 

وتتطلب عملية الترخيص من الشركات تزويد إدارة الغذاء والدواء بمعلومات حول كيفية ومكان صنع المنتج، بالإضافة إلى بيانات الاختبارات السريرية الأخرى.

وكان النقاد يطالبون إدارة الغذاء والدواء بتسريع عملية الموافقة هذه حيث تكافح الأمة مع انخفاض معدلات التطعيم.

وبينما اتخذت الوكالة خطوات لزيادة الموظفين والموارد، قالت سابقًا "إن الأمر سيستغرق ستة أشهر للحصول على البيانات المطلوبة".

وجاءت الموافقة في نهاية المطاف بعد أقل من أربعة أشهر من تقديم شركة Pfizer-BioNTech للترخيص في أوائل شهر مايو، وهي أسرع موافقة على اللقاح في تاريخ إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) الذي يزيد عن 100 عام.

وجدت بيانات استطلاعات الرأي الصادرة في نهاية يونيو من قبل مؤسسة Kaiser Family Foundation أن حوالي 30 ٪ من النتائج الأمريكية غير الملقحة قالت "إنهم سيكونون أكثر عرضة للحصول على لقاح إذا حصل على موافقة كاملة من إدارة الغذاء والدواء، ويرتفع العدد إلى ما يقرب من 50٪ بين الأمريكيين الذين يتبعون نهج الانتظار والترقب في اللقاحات، وحتى الآن، تلقى أكثر من 92 مليون أمريكي لقاح، أكثر من نصف المجموع، لقاح فايزر".

الاكثر قراءة