الأحد 2 يونيو 2024

بعد تدفق المهاجرين.. بولندا تبني سياجًا حدوديًا مع بيلاروسيا

بولندا تعتزم بناء سياج حدودي

عرب وعالم23-8-2021 | 19:52

إسراء عاصم

قالت بولندا إنها ستبني سياجًا على حدودها مع بيلاروسيا للحد من تدفق المهاجرين الذين اتهمت الحكومة البيلاروسية بقيادة السيارات.

وشهدت بولندا ودولتان في الاتحاد الأوروبي ليتوانيا ولاتفيا زيادات حادة في أعداد المهاجرين من الشرق الأوسط وآسيا.

ويقولون "إن العديد من المهاجرين يتم نقلهم جواً إلى بيلاروسيا ويتم دفعهم عبر الحدود من قبل السلطات".

واتهم الاتحاد الأوروبي بيلاروسيا باستخدام المهاجرين كسلاح ردا على العقوبات، وهو ما ينفيه، كما فرضت العقوبات في يونيو، بسبب حملة الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو على المتظاهرين واعتقال صحفي منشق على متن طائرة تابعة لشركة ريان إير اضطرت للهبوط في مينسك .

ودعا رؤساء وزراء بولندا وليتوانيا ولاتفيا وإستونيا اليوم الاثنين الأمم المتحدة إلى التدخل في نزاع مع بيلاروسيا بشأن الهجرة.

وفي بيان مشترك، قالت الدول الأربع "إن قضية إساءة معاملة المهاجرين، يجب أن تثار في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وهو هيئة دولية لحفظ السلام".

وقام وزير الدفاع البولندي ماريوس بلاشتشاك في وقت لاحق بتغريد "أن سياجًا صلبًا يبلغ ارتفاعه 2.5 مترًا (8.2 قدمًا) سيتم بناؤه على طول حدود بلاده مع بيلاروسيا".

وكتب بلاشتشاك على تويتر "سأقدم قريباً تفاصيل المشاركة الإضافية للقوات المسلحة" .

وحسب مانشرت شبكة"بي بي سي" البريطانية، يقوم أكثر من 900 جندي بالفعل بمساعدة الحراس على حدود بولندا التي تبلغ 400 كيلومتر (248 ميل) مع بيلاروسيا، ولقد وضعوا 150 كيلومترا من لفائف الأسلاك الشائكة على الحدود.

وقالت الحكومة الأسبوع الماضي "إن 1935 شخصا حاولوا العبور إلى بولندا من بيلاروسيا حتى الآن هذا الشهر، ومن بين هؤلاء ، تمت إعادة 1175 و 760 تم إرسالهم إلى مراكز المهاجرين الأجانب في بولندا".

و في عام 2020 بأكمله، عبر 122 شخصًا الحدود بشكل غير قانوني وتم اعتقالهم، وتحاول كل من بولندا ولاتفيا وليتوانيا منع أو صد المهاجرين الذين يحاولون العبور غير القانوني، وقد أدى ذلك إلى مواجهات مع حرس الحدود البيلاروسيين.

وفي إحدى الحوادث الأخيرة، تم تصوير ضباط بيلاروسيين يرتدون ملابس مكافحة الشغب وهم يدخلون على ما يبدو الأراضي الليتوانية لدفع مجموعة من المهاجرين عبر الحدود.

وعلى الحدود بين بولندا وبيلاروسيا، تسببت مواجهة أخرى بمجموعة من المهاجرين الأفغان تقطعت بهم السبل لعدة أيام، حيث قال حرس الحدود البولندي "إن مجموعة من 24 مهاجرا محاصرون بين حراس مسلحين على جانبي الحدود".

واتهم لوكاشينكو اليوم الاثنين بولندا بترتيب نزاع حدودي وانتهاك الأراضي البيلاروسية.

وحذر لوكاشينكو مرارًا وتكرارًا من أن السلطات البيلاروسية لن تمنع المهاجرين غير الشرعيين من العبور إلى أراضي أعضاء الاتحاد الأوروبي.

وفي هذه الأثناء في ليتوانيا، قالت الحكومة إنها ستكمل سياجًا بطول 508 كيلومترات على طول حدودها مع بيلاروسيا بحلول سبتمبر 2022، وأكثر من 4100 مهاجر معظمهم من العراقيين دخلوا ليتوانيا بطريقة غير شرعية من بيلاروسيا حتى الآن هذا العام.