الثلاثاء 7 مايو 2024

إيران تعلن استئناف تصدير البنزين وزيت الغاز إلى أفغانستان

غاز

اقتصاد23-8-2021 | 20:56

سناء مصطفي

أعلن اتحاد مصدري النفط والغاز والبتروكيماويات الإيراني، اليوم، استئناف تصدير البنزين وزيت الغاز إلى أفغانستان بعدأن تلقت طلبا من حركة طالبان.

ووصل سعر البنزين في أفغانستان إلى 900 دولار للطن الأسبوع الماضي، مع فرار الكثير من الأفغان المذعورين من المدن خوفا من الأعمال الانتقامية والعودة إلى حكم طالبان المتشدد عندما كانت في السلطة قبل عقدين.

وقال حامد حسيني عضو مجلس إدارة الاتحاد والمتحدث باسمه في طهران لرويترز إن "طالبان بعثت برسائل إلى إيران تقول ‭‭‭'‬‬‬يمكنكم مواصلة تصدير المنتجات البترولية‭‭‭'‬‬‬"، مضيفا أن بعض التجار الإيرانيين كانوا يتوخون الحذر بسبب مخاوف أمنية.

وأضاف حسيني أن الصادرات الإيرانية بدأت قبل أيام قليلة بعد أن خفضت طالبان الرسوم الجمركية على واردات الوقود الإيرانية بنسبة تصل إلى 70 % وفقا لما كشفته وثيقة رسمية صادرة من هيئة الجمارك الأفغانية. والصادرات الإيرانية الرئيسية إلى أفغانستان هي البنزين وزيت الغاز. كما قامت طهران بتصدير حوالي 400 ألف طن من الوقود إلى جارتها في الفترة من مايو أيار 2020 إلى مايو أيار 2021 وفقا لتقرير نشرته بترو فيو وهي منصة أبحاث واستشارات إيرانية في مجال النفط والغاز.

وتحولت أفغانستان منذ عام 2000 إلى سوق ثانوية لإيران ومنظومتها الاقتصادية والسياسية، بهدف تحقيق مكاسب للنظام الحاكم الإيراني، وتعزيزا للمكاسب التي تبحث عنها طهران خارجيا. وتمتلك أفغانستان كميات من الذهب، تفوق تلك التي بحوزة بلد نفطي مثل نيجيريا على سبيل المثال (21.5 طن).

بعد أن تحولت أفغانستان لحديث الساعة عالميا، بدأت العديد من المؤسسات والمنظمات بالإفصاح عن كافة التفاصيل المرتبطة بالبلد، من النواحي السياسية والاقتصادية والمالية. وبينما أعلن محافظ البنك المركزي الأفغاني الهارب من الأسبوع الماضي، أن احتياطات بلاده من النقد الأجنبي تتجاوز بقليل 10 مليارات دولار، فإن مؤسسات دولية تحدثت عن احتياطات النقد الأجنبي للبلد الآسيوي الفقير.

Egypt Air