الأحد 16 يونيو 2024

أوكرانيا تعقب على اختطاف طائرة وتوجهها نحو إيران

أوكرانيا

عرب وعالم24-8-2021 | 13:00

دار الهلال

علقت الخارجية الأوكرانية ومنظمة الطيران الإيراني على خبر اختطاف طائرة أوكرانية في كابول من قبل مجهولين وتوجهها نحو إيران، الذي ورد على لسان نائب وزيرالخارجية الأوكراني يفجيني ينين.


وأوضحت الخارجية الأوكرانية في بيان أصدرته عقب تصريحات نائب وزيرها، أن "نائب وزير الخارجية يفجيني ينين كان يشرح بشكل عام الصعوبات غير المسبوقة التي كان على الدبلوماسيين مواجهتها من أجل إخراج الأوكرانيين"، حيث كان الوضع في المطار يشبه الفوضى.


وأضافت الوزارة، أن جميع الطائرات الأوكرانية التي شاركت في الإجلاء من كابول "عادت بسلام إلى أوكرانيا".


وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية، أوليج نيكولينكو، عدم وجود طائرات مختطفة لأوكرانيا.


وقال المتحدث إن "نائب وزير الخارجية يفجيني ينين كان يشرح بشكل عام الصعوبات غير المسبوقة التي كان على الدبلوماسيين مواجهتها من أجل إخراج الأوكرانيين. كان الهدف هو التأكد من أن الأشخاص المحددين قد استقلوا طائرة معينة في ظروف آمنة، ثم عادوا بأمان إلى ديارهم".


وأضاف أنه "لا توجد طائرات أوكرانية مختطفة في كابول، أو في أي مكان آخر. المعلومات حول الطائرة المخطوفة، التي نقلتها وسائل الإعلام، لا تتوافق مع الواقع". 


وعقب صدور تصريحات لنائب وزير الخارجية الأوكراني، نفت في الحال المنظمة الوطنية للطيران المدني الإيرانية صحة ما ورد عن وصول طائرة أوكرانية مختطفة إلى إيران.


وقال المتحدث باسم المنظمة الوطنية للطيران المدني الإيرانية، محمد حسن ذيبخش، إن الطائرة الأوكرانية زودت بالوقود في مطار مشهد، وواصلت طريقها إلى كييف.


ووعد المسؤول الإيراني بالكشف عن المزيد من التفاصيل بعد التنسيق مع الجهات الأمنية. 


يُشار إلى أن طائرة أوكرانية أخرى طلبت التزود بالوقود قبل أيام في مطار أرومية شمال غربي إيران، وتوجهت بعد ذلك إلى تركيا، وهبطت أخيرًا في طشقند، بعد رفض السلطات التركية إعطائها الإذن بالهبوط.


يُذكر أن نائب وزير الخارجية الأوكراني، يفجيني ينين، قد قال في وقت سابق من اليوم إن مجهولين اختطفوا طائرة أوكرانية كانت قد وصلت إلى كابول لتنفيذ عملية إجلاء لرعايا البلاد، وتوجهوا بها إلى إيران.