الخميس 9 مايو 2024

أحدثها «البارت تايم».. تقاليع «محرمة» لطرق الزواج أثارت الجدل فى الشارع المصري

تقاليع الزواج المثيرة للجدل

سيدتي24-8-2021 | 16:58

ولاء نبيه

حالة من الجدل الشديد أثيرت مؤخرا عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول ما يسمي بزواج البارت تايم، وهو الزواج الذي يكون محدد الوقت، أو زواج لمدة معينة يتفق عليه الطرفان، حيث اختلفت الآراء بين مؤيد ومعارض، إلى أن حسمت دار الإفتاء المصرية الجدل، وأكدت  حرمة هذا الزواج، وأن ما يقوم به بعض الناس من إطلاق أسماء جديدة على عقد الزواج واشتراطهم فيه التأقيت بزمنٍ معينٍ ونحو ذلك يؤدي إلى بطلان صحة هذا العقد، مشددة ان الزواج الشرعي هو ما يكون القصد منه الدوام والاستمرار وعدم التأقيت بزمنٍ معينٍ، وإلَّا كان زواجًا مُحرَّمًا ولا يترتب عليه آثار الزواج الشرعية.

وفي هذا السياق نرصد  أبرز تقاليع الزواج التي شهدها الشارع المصري في السنوات الأخيرة وأثارت نفس القدر من الجدل.

زواج التجربة

وهي فكرة ابتكرها محامي مصري في نهاية العام الماضي والتي تشمل توقيع الزوجين على عقد يتضمن شروط ومبادىء تتعلق بقواعد الحياة الزوجية، ويوافق الطرفان عليها على أن يعتبر عقد الزواج باطلًا في حالة إخلال أي طرف بتلك الشروط، بالإضافة إلى بند يتعلق بتحديد مدة افتراضية للزواج على أن يقرر الزوجان خلال هذه المدة ما إذا كانا سيكملان حياتهما سويًا أم لا، بشرط إلا ينفصلا خلال هذه المدة، وقد اثارت هذه الفكرة جدل شديد بين الناس الى ان حسم الازهر الرد بتحريمها.

 

الزواج بالدم

وفيه يقوم الشاب بجرح إصبعه الإبهام الأيسر لقربه من القلب وتفعل الفتاة نفس الشيء ويتم وضع الإصبعين على بعضهما البعض لبعض الوقت حتى تختلط دماؤهما اعتقادا بأنه بهذه الطريقة لا يفترقان أبدا بعد أن اختلطت دماؤهما ويشهد على هذا الزواج الدموي شاهدان من أصدقائهما.

الزواج بالوشم


 وفيه يتم رسم صورة الفتاة واسمها على صدر الشاب بينما يتم رسم صورة الشاب وكتابة اسمه على كتف الفتاة وبالتالي يصبحان زوجين للأبد، فهذا الوشم لا يزال إلا بماء النار.

 

زواج الكاسيت


وفيه يسجِّل كل من الشاب والفتاة صوته على شريط كاسيت، قائلاً أمام الطرف الآخر إنه يحب الطرف الآخر، وقد تزوجه بمحض إرادته ورضاه، ويأخذ كل واحد نسخةً من الشريط، معتبرًا هذا التسجيل قد ناب مناب عقد الزواج، وقد صارا زوجين منذ تمَّ هذا التسجيل، بحسب زعمهما.

 

زواج الطوابع

 وفيه يشتري كل من الشاب والفتاة طابعًا بريديًّا عاديًّا، ثم يلصق الشاب ذلك الطابع على جبينه، وبعد عدة دقائق ينـزع الشاب الطابع عن جبينه، ويعطيه للفتاة التي تقوم بدورها بلصق الطابع على جبينها، وبهذا تنتهي مراسم الزواج التي أغنت -بحسب مفهوم الزوجين -عن الإيجاب والقبول وسائر الشروط.
 

 

 

Egypt Air