الجمعة 28 يونيو 2024

يتضمن الابتعاد عن تناول السكر.. نظام ريجيم غذائي للمرأة الحامل

المرأة الحامل

سيدتي24-8-2021 | 19:33

دينا حلمي

تهتم المرأة الحامل بالحفاظ على صحتها ورشقتها الجسمية، وذلك بسبب التغييرات الطارئة على جسمهن خلال فترة الحمل، الأمر الذي دفعهن إلى إتباع نظام غذائي صحي خلال فترة حملهن.

وأكد الدكتور أحمد حسن فرغلي، استشاري التغذية العلاجية، أن هناك ريجيم معد للحوامل اللاتي مر على بداية حملهن ما يزيد عن ثلاثة شهور، أي أنه رجيم للحوامل في الشهر الثالث، حيث أنه مقسم  على 6 وجبات خلال اليوم بحيث لا تشعر المرأة الحامل بالجوع، مع مراعاة توافر جميع العناصر الغذائية الأساسية التي تحتاجها الحامل وجنينها، ويتضمن:

أولا: وجبة الإفطار

1 شريحة توست + بيضة مسلوقة + 5 ملاعق جبن قريش + كوب حليب منزوع الدسم.

ثانيا: ما بين الإفطار والغداء.

تناول قطعة واحدة من الكمثري أو البرتقال أو التفاح.

ثالثا: وجبة الغداء.

4 ملاعق مكرونة مسلوقة مضاف إليها ملعقة صغيرة من الجبن المبشور، أو 4 ملاعق أرز + نصف كيلوجرام سمك مشوي أو ربع كجم لحم أو نصف دجاجة + سلطة خضراء + خضار مطبوخ أو نيئ.

رابعا: ما بين الغداء والعشاء.

يجب في هذه الفترة تناول كوب صغير من اللبن منزوع الدسم.

خامسا: وجبة العشاء.

1 شريحة توست + 5 ملاعق جبن قريش + سلطة + كوب زبادي.

سادسا: بعد العشاء.

تناول فاكهة من التفاح أو البرتقال أو الكمثري.

وحدد استشاري التغذية العلاجية عدة ملاحظات هامة يجب إتباعها:

1- الإنسان بوجه عام، والمرأة الحامل بصفة خاصة، تحتاج للماء بشدة؛ لذا ننصح بشدة بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميا، فالماء مفيد في ريجيم الحوامل ويفضل شرب كوب من الماء قبل كل وجبة بشكل مباشر.

2- يسمح في هذا الريجيم بتناول الشاي أو القهوة لكن بدون إضافة سكر أو باستخدام بدائل السكر، ويفضل لمرة واحدة يوميا، ويمكن إضافة 2 ملعقة من اللبن منزوع الدسم إلي الشاي أو القهوة ولكن لمرة واحدة في اليوم.

3- لم يتم تحديد مقادير السلطة الخضراء أو الخضار المطبوخ، وذلك لتناول الكميات المطلوبة حتى الإحساس بالشبع، وكذلك ينصح بمضغ الأكل جيدا وببطء.

4- ينصح بشدة بممارسة الرياضة و/أو السير، فضلا عن ممارسة التمارين الخاصة بالمرأة الحامل؛ للحفاظ على رشاقة جسمها. 5- يفضل عدم وزن الجسم إلا في نهاية البرنامج، وباستخدام ميزان رقمي، وفي الصباح بعد دخول الحمام بملابس النوم الخفيفة.