الأحد 16 يونيو 2024

"البحث العلمي" و"مكتبة الإسكندرية" يعلنان فتح باب التقدم لبرنامج "منح ما بعد الدكتوراة"

مكتبة الإسكندري

أخبار24-8-2021 | 19:26

دار الهلال

أعلنت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ومكتبة الإسكندرية فتح باب التقدم لبرنامج "منح ما بعد الدكتوراة" في دورته الثانية اعتبارا من اليوم وحتى الـ15 من نوفمبر القادم.
ودعت الأكاديمية والمكتبة - في بيان صادر اليوم /الثلاثاء/ - شباب الباحثين المصريين وغير المصريين من الأفارقة فيمن تقل أعمارهم عن الخامسة والأربعين والحاصلين على درجة الدكتوراة في أحد مجالات علوم الأغذية والزراعة، والعلوم الطبية، وعلوم البيئة، والعلوم الهندسية والتكنولوجية، للتقدم بمقترح بحثي في أحد المجالات السالف ذكرها.


وقال الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي إن "منح ما بعد الدكتوراة" هي بروتوكول تعاون موقع بين مكتبة الإسكندرية والأكاديمية وبتمويل من الأكاديمية يقدم إجمالي 50 منحة بحثية في مجالات علوم الأغذية والزراعة، والعلوم الطبية، وعلوم البيئة، والعلوم الهندسية والتكنولوجية، على دورتين بإجمالي تمويل 12 مليونا و600 ألف جنيه.


وأضاف أنه تم تخصيص نسبة لا تقل عن 20% من المنح لشباب الباحثين غير المصريين من الأفارقة على أن يتم التعاون مع شباب الباحثين المصريين، موضحا أن قيمة المنحة الواحدة تصل إلى 250 ألف جنيه بحد أقصى تصرف داخل مصر.


وأكد أن برنامج "منح ما بعد الدكتوراة" المشترك بين مكتبة الإسكندرية وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا يأتي إيمانًا من المؤسستين بأهمية دعم شباب الباحثين، وذلك في إطار دورهما الدائم لدعم وتشجيع الباحثين وتقديرًا للدور الذي يلعبه البحث العلمي في دفع قاطرة التنمية.


ولفت إلى أن مكتبة الإسكندرية تقوم بإدارة برنامج منح ما بعد الدكتوراة الممول من أكاديمية البحث العلمي من خلال مركز الدراسات والبرامج الخاصة بقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية.


جدير بالذكر أنه قد تقدم في الدورة الأولى من برنامج "منح ما بعد الدكتوراة" المشترك بين مكتبة الإسكندرية وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا 633 باحثا من 17 دولة (مصر، الكاميرون، أثيوبيا، غانا، العراق، كينيا، ليبيا، مدغشقر، المغرب، نيجيريا، النيجر، رواندا، جنوب إفريقيا، السودان، تونس، تنزانيا، أوغندا)، وقد ضمت مرحلة تقييم مُقترحات المشروعات المُقدمة ما يزيد عن سبعين خبيرًا من 13 دولة من مختلف قارات العالم، وفاز بالمنحة في الدورة الأولى 20 باحثا مصريا وباحثان أفريقيان تم التعاقد معهم بالفعل.