الخميس 26 سبتمبر 2024

اختيار المؤرخ أيمن فؤاد سيد كاتب الأسبوع بـ«المصرية اللبنانية»

أيمن فؤاد سيد كاتب هذا الأسبوع

ثقافة24-8-2021 | 22:07

بيمن خليل

أعلنت دار المصرية اللبنانية عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" عن كاتب هذا الأسبوع لدى الدار، وهو المؤرخ والباحث التاريخي والأستاذ الجامعي الدكتور أيمن فؤاد سيد.

ومن أهم إصداراته: "الدولة الفاطمية في مصر" و" دولة سلاطين المماليك" و" الكتابة التاريخية ومناهج النقد التاريخي" و"أهل مصر وعقائدهم" وتعد من أهم وأكبر الإصدارات التي أثرى بها المؤرخ الدكتور أيمن فؤاد سيد المكتبة التاريخية العربية عبر الدار المصرية اللبنانية.

كما أشرف الدار على سلسلة كلاسيكيات التاريخ التي أصدرنا فيها " تاريخ العرب المسلمين في إسبانيا" و" فتح العرب لمصر" لألفريد بتلر".

وُلد الدكتور أيمن فؤاد سيد في 3 ديسمبر عام 1949، والده المؤرخ فؤاد سيد ، وحصل على الدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية من السوربون عام 1968، وهو أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية ، ومدير مركز المخطوطات بجامعة الأزهر ، عمل أستاذًا زائرًا بجامعات: (باريس، طوكيو، الجامعة الأمريكية، الكويت)، ومديرا للهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية في الفترة مابين 1994- 1995، حصل على عدة أوسمة وجوائز أهمها جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية عام 2006.