الأربعاء 22 مايو 2024

صدور العدد الثاني من مجلة الأقلام العراقية.. وملف خاص عن الشاعر فوزي كريم

صدور العدد الثاني من مجلة الأقلام العراقية

ثقافة25-8-2021 | 11:28

بيمن خليل

صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة  بوزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية العدد الثاني من مجلة الأقلام 2021، وتضمن ملف العدد عن الشاعر الراحل فوزي كريم، وكانت الافتتاحية بعنوان "فوزي كريم بين هدوء الشعر وصخب النقد" بقلم رئيس التحرير الدكتور عارف الساعدي.

وشارك في كتابة الملف كل من الكاتب والناقد حاتم الصكر بمقال حمل عنوان استباق المراثي قراءة نصية لقصيدة حسين مردان "أسافر للمرة الألف" مختارات شعرية لفوزي كريم في كتاب صوتي من إعداد مجلة الأقلام خاص/ الكاتب ناجح المعموري وعنوان مقالته الشعر الأسطورة والفلسفة لـ د. رحمن غركان وعنوان مقالته انزياحات الربع الخالي وظائفها وايحاءاتها النصية للكاتب جمال جاسم أمين، وعنوان مقالته ثياب الإمبراطور نبرة المكاشفة / د. زينة محجوب وعنوان مقالتها الرثاء معادلا موضوعيا في شعر فوزي كريم / الكاتب سامي ناجي وعنوان مقالته المختفي وراء الحقيقة قراءة التوظيف الأسطوري في شعر فوزي كريم / الكاتب هادي الحسيني وعنوان مقالته في ذكرى رحيل الشاعر فوزي كريم.

وفي ملف بحوث مترجمة، ( النظرية السيميائية الأدبية لدى ميشيل ريفاتير المصفوفة والنصوص والتأويل...جون هوبكنز، ترجمة:كامل عويد العامري) وأيضًا (عواصف الموت وآفاق جديدة للآداب...إسماعيل كاديريه ترجمة خضير اللامي).

وتضمن باب دراسات (الحقائق الثقافية في سرديات جمعة اللامي...استعادة الماضي للتخلص من هول الحاضر بقلم د.سمير الخليل)

فيما شارك  في باب الشعر كل من الشاعر علي حسن الفواز/ أديب كمال الدين/ ليندا إبراهيم من سوريا / على حنون العقابي/ جمال علي الحلاق/ ثلاث قصائد لسهيل نجم/ قصيدة اسيا لعبد الله أبو شمسين الاردن/ آله كثار لزهير بهنام بردى/ أنا في طريقٍ وحياتي في طريقٍ اخر لماجد موجد/ نزهة في الأبدية  لفرج الحطاب/ قصائد لسعد المرشدي/ آخر الضحكات من العدم لاحسان  المدني/ في سوق العتيق للشاعر علي الحمزة.

 

 وفي باب القصة القصيرة، قصة الناقوس للقاص محمد خضير/ قصة رحيل الى شموس القائمة حميد المختار/ قصة ميتة ثانية لميت قديم/ علي لفته سعيد/ قصة اخترت إلهاً للقاص عبد الزهرة علي/ قصة طواف حول حجر الزحى لعلي جاسم شبيب.وقصص قصيرة جدا كانت من نصيب حنون مجيدو محمود شقير من فلسطين.

 

وتضمن باب نصوص مترجمة  الدكتور شهاب غانم ( شذروان النور...رابندرانات طاغور ).

 

وجاء في  باب المقالات وشارك فيه كل من كاظم الحجاج/ د.فائز الشرع/ حربي محسن عبد الله/ د.ابتسام الوسلاتي من تونس/ علوان السلمان/ احمد الزبيدي/ د. بلاسم محمد.

 

ونقرأ في باب مذكرات، سيرة مذكرات أسطورتي الأولى الجزء الثاني للكاتب علي جعفر العلاق/ الجواهري ذكريات الوطن والمنفى الجزء الثاني للكاتب إبراهيم أحمد.

 

 وكانت هدية العدد حوارات تنشر لأول مرة مع فوزي كريم بعنوان (رياحٌ هادئة في ضيافة فوزي كريم) أجراها الشاعر والإعلامي المغربي ياسين عدنان.