الخميس 23 مايو 2024

الحمد لله الذي كفاني و آواني.. أدعية وردت عن النبي عند دخول المنزل

أدعية النبي عند دخول المنزل

دين ودنيا24-8-2021 | 22:16

سالي طه

كثير منا لا يعلم ماذا يقول عند الدخول إلي المنزل، فهناك عدد من الأدعية التي يجب على كل شخص قولها عند دخوله البيت، وفي السطور التالية، تقدم بوابة "دار الهلال"، أدعية الدخول إلي المنزل كما وردت عن النبي عليه الصلاة والسلام كالآتي:

ـ  كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رجع من النهار إلى بيته يقول : ( الحمد لله الذي كفاني و آواني ، والحمد لله الذي أطعمني وأسقاني ، والحمد لله الذي من علي ، أسألك أن تجيرني من النار ).

ـ عن أنس رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (يا بني إذا دخلت على إذا دخلت على أهلك فسلم تكن بركة عليك وعلى أهل بيتك ).

ـ عن أبي مالك الأشعري رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا ولج الرجل بيته فليقل : اللهم إني أسألك خير المولج وخير المخرج ،باسم الله ولجنا وباسم الله خرجنا ،وعلى الله ربنا توكلنا ، ثم ليسلم على أهله ).

 ـ عن أبي أمامة الباهلي ، واسمه صدي بن عجلان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (ثلاثة كلهم ضامن على الله عز وجل رجل خرج غازيا في سبيل الله عز وجل فهو ضامن على الله عز وجل ، حتى يتوفاه فيدخله الجنة أو يرده بما نال من أجر وغنيمة ، ورجل راح إلى المسجد فهو ضامن على الله تعالى حتى يتوفاه فيدخله الجنة أو يرده بما نال من أجر وغنيمة ، ورجل دخل بيته بسلام فهو ضامن على الله سبحانه وتعالى، ومعنى ضامن على الله تعالى : أي صاحب ضمان ، فهو رعاية الله عز وجل.

 ـ عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( إذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان : لا مبيت لكم ولا عشاء ، وإذا دخل ولم يذكر الله تعالى عند دخوله قال الشيطان : أدركتم المبيت ، وإذا لم يذكر الله تعالى عند طعامه قال : أدركتم المبيت والعشاء.

اقرأ أيضا:

صحابي كانت الملائكة تُسلم عليه.. من هو؟

أدعية مأثورة تحمي أبناءك من أي مكروه.. تعرف عليها