الأحد 19 مايو 2024

حريق هائل في حظيرتين للمواشي بالدقهلية

حريق

الجريمة24-8-2021 | 22:29

محمد زيدان

نشب حريق في حظيرتين متجاورتين للمواشي، بإحدى قرى مركز دكرنس، بمحافظة الدقهلية، ولم ينتج عنه أي إصابات بشرية.

وتلقى اللواء سيد سلطان مدير أمن الدقهلية إخطارا من اللواء إيهاب عطية مدير مباحث الدقهلية، بورود بلاغ لمركز شرطة دكرنس من إدارة شرطة النجدة بنشوب حريق بحظيرتي ماشية بقرية ميت السودان دائرة المركز.

وبانتقال الضباط وقوات الحماية المدنية تم السيطرة على الحريق وإخماده وبالفحص تبين نشوب الحريق أعلى حظيرتين متلاصقتين من العروق الخشبية والقش على مساحة 150 مترا.

وأسفر الحادث عن احتراق جزء من سقف الحظيرتين ونفوق بقرتين، ولم ينجم عنه ثمة إصابات بالأرواح البشرية.

نصائح لتفادي نشوب الحرائق

يكون معدل انتشار الحرائق أكبر في درجات الحرارة المرتفعة الممثلة في فصل الصيف أكثر منها في فصل الشتاء؛ نظرًا لأن الحرارة تساعد على الاشتعال، فكلما زادت الحرارة زادت معها مؤشرات احتمالات زيادة وحدوث الحرائق.

وهناك ما يطلق عليه الوقاية من الحريق، وأن أولى خطوات الوقاية من الحريق هي التأكيد على وصلات الكهرباء، بحيث تكون معزولة بشكل جيد، والتأكيد على عدم حدوث شرارة في أي مكان في المنزل، ووجود طفاية حريق مناسبة للمكان، وأن يتعلم المواطن كيفية استخدامها.

وقال اللواء ممدوح عبدالقادر، مساعد وزير الداخلية، مدير الإدارة العامة للحماية المدنية الأسبق، إن كثرة الحرائق في بداية الصيف ترجع إلى عدة أسباب، منها أجهزة التكييف التي يتعود المواطنون على استخدامها بكثرة في ذلك التوقيت من العام، حيث يستخدمونها مباشرة بعد إغلاقها طوال فترة الشتاء دون عمل أي صيانة لها، فمن الممكن أن يوثر ذلك على التوصيلات الكهربائية، وهو سبب معتاد يحدث نتيجة له العديد من الحرائق، على حد قوله.

أهم مسببات الحرائق

تعتبر حوادث المطبخ أكثر أنواع الحريق شيوعًا، فهو يمثل المصدر الرئيسي للحرائق المنزلية التي غالبًا ما تنشأ بسبب الإهمال البشري.

التدخين يعتبر المسبب الثاني لحوادث الحريق بالمنزل، حيث إن إطفائها في سلة المهملات بدلًا من المكان المخصص من أهم مسببات الحرائق.

الماس الكهربائي يعتبر أحد أهم الأسباب في نشوب الحرائق في المباني والبيوت والمنشآت التجارية، والذي قد ينجم عن ارتفاع درجة الحرارة الناتجة من حرارة الجو أو الحرارة الناتجة عن المعدات الكهربائية، أو حدوث ماس كهربائي

وبسؤال مالكى الحظيرتين، رجحا أن يكون سبب الحريق إلقاء أحد المارة عقب سيجارة مشتعل بإهمال أعلى حظيرة الأول، مما أدى لاشتعال النيران وامتدادها إلى الحظيرة الثانية، ولم يتهما أحدا بالتسبب في ذلك.

وتم إخطار قسم الأدلة الجنائية لإجراء المعاينة اللازمة، وإخطار الإدارة البيطرية لدفن الماشية النافقة بالطرق الصحية الآمنة.

وتحرر عن ذلك المحضر رقم 5420 إداري مركز دكرنس، وجار العرض على النيابة العامة.