الأربعاء 15 مايو 2024

«دار الهلال» داخل قسم المخطوطات بجناح الأزهر في معرض الإسكندرية للكتاب

معرض الاسكندرية الدلولي للكتاب

محافظات25-8-2021 | 22:39

دعاء عبدالرازق

قال مصطفى أكرم أخصائي ترميم مخطوطات بمكتبة الأزهر الشريف، إنه دائمًا ما يُشارك قسم المخطوطات بمكتبة الأزهر الشريف في معرض الإسكندرية الدولي للكتاب.

ويعرض القسم مجموعة من الصور الوثائقية النادرة لشيوخ الأزهر الشريف ودورهم في دعم الجيش المصري في فترات الحروب التي خاضتها الدولة ودعمهم للثكنات العسكرية والعساكر وحثهم على الدفاع عن الأرض وأهمية دورهم الوطني.

كما يعرض القسم مجموعة صور لميدان مسجد الأزهر الشريف في حقب تاريخية مختلفة، وأيضاً صور لحكام مصر مع قادة شيوخ الأزهر منهم؛ الرئيس الراحل محمد أنور السادات والملك فاروق مع الشيخ عبد الحليم محمود والشيخ شلتوت.

بالإضافة إلى عرض مجموعة من الصور الوثائقية الخاصة بالمخطوطات النادرة في الفنون المختلفة والتي يرجع تاريخ بعضها لأكثر من ألف عام، وتحوي مكتبة الأزهر الشريف على ٥١ ألف مخطوطة في الفنون المختلفة وليست في أمور الدين فقط ولكن تشمل الطب والرسم والفلك والجغرافيا والموسيقى وغيرها ..

فلقد بدأت مكتبة الأزهر الشريف في المسجد الأزهر وهي آثرية تتضمن كافة المخطوطات للطلاب والباحثين إلى أن تم نقلها بمقرها الحالي بمنطقة الدراسة بجانب مشيخة الأزهر الشريف عام ١٩٩٢، وقريبًا سيتم نقلها لمبنى جديد أُنشأ على طراز عالمي لتستمر في تقديم خدماتها الجليلة.

وتعرض عدسة «دار الهلال» مجموعة من المخطوطات النادرة التي يتم عرضها للجمهور في قسم المخطوطات بجناح الأزهر الشريف في معرض الإسكندرية الدولي للكتاب الذي أنطلقت فاعلياته منذ ١٦ أغسطس الماضي ويستمر حتى ٣٠ أغسطس الجاري.

Dr.Radwa
Egypt Air