الأحد 22 سبتمبر 2024

خبير مائي: 4 مناطق رئيسية تتركز فيها السيول.. وخطة الدولة نجحت في التعامل معها

السيول

أخبار25-8-2021 | 15:41

أماني محمد

قال الدكتور نور عبد المنعم، خبير المياه، إن مصر خلال السنوات السابقة تعرضت لمخاطر السيول التي أدت إلى مشاكل كبيرة وكانت أكبر من المعدات والتجهيزات المخصصة لها، فحدثت أزمات في الإسكندرية وصعيد مصر بسبب السيول قبل نحو 6 أو 7 سنوات حيث أغرقت المياه مناطق عديدة في الجمهورية.

وأوضح في تصريح لبوابة دار الهلال، أن السيول في مصر تتركز في 4 مناطق رئيسية الأولى في الدلتا والثانية في الصحراء الشرقية والثالثة في شمال وجنوب سيناء والرابعة في غرب الإسكندرية ومرسى مطروح، مضيفا أن هذه الخريطة وُضعت في بداية القرن العشرين لكن مصر لم تشهد حوادث من السيول لفترات طويلة، لكن تغير المناخ وتعرضت مصر لسيول مدمرة.

وأشار إلى أن السيول هي تجمع مياه الأمطار في مجموعة من المخرات الجبلية تتجمع معها وتشكل حجم كبير من المياه يستطيع أن يكتسح أو يزيل ما أمامه من منشآت، مؤكدا أنه على الرغم من هذه الخريطة التي لا تزال موجودة فإن ما زاد من تأثير هذه السيول هو قيام الأهالي بالمباني والمعيشة في مخرات السيول.

وأضاف أنه في عام 2021 حدث سيلا في وادي العريش وكان حجمه أكبر من سد العريش وأدى إلى اقتسام مدينة العريش قسمين ثم يصب في البحر الأحمر، كما شهدت الإسكندرية في 2015 تقريبا أيضا أمطارا غزيرة اكتسحتها ومحافظة البحيرة ودمرت العديد من المباني والأراضي الزراعية والمزروعات ومزارع الحيوانات.

وأوضح أنه بعد هذا العام عملت الدولة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي على وضع خطة لمواجهة هذه السيول اعتمد لها نحو 4 مليار جنيها مصريا لإنشاء عددا من الحواجز أو البرك والمسطحات المائية والأنفاق والسدود على هذه المخرات وتطهير المخرات أيضا وكذلك توفير معدات للكسح ورفع المياه وخاصة في المدن والقرى.

وأكد أنه منذ عام 2019 تعرضت مصر لسيول في القاهرة والبحر الأحمر لكن كانت الإمكانيات كلها متوفرة ونجحت الدولة في التعامل مع هذه السيول غير المسبوقة، مضيفا أن موعدها هو فصل الخريف مع بداية الشتاء ونهاية الصيف حيث تتكاثر السحب وتكون أمطارا كثيفة، حيث استطاعت الدولة إقامة السدود والمسطحات للحماية من آثار السيول والتعامل معها بشكل سريع.