الأربعاء 8 مايو 2024

برلماني: الزيادة السكانية تزيد من معدل الفقر

مشكلة الزيادة السكانية

برلمان25-8-2021 | 17:14

إيمان مجدي

 قال النائب حمادة القرشي، عضو مجلس الشيوخ، إن مشكلة الزيادة السكانية من أكثر التحديات التي تواجه الدول، نظرًا لما تتسبب فيه من زيادة معدل البطالة، وتآكل معدلات التنمية، وعدم شعور المواطن من الشعور بما يحدث من تطويرات وتنمية حقيقية على أرض الواقع.

 وأوضح القرشي، في تصريحات خاصة "دار الهلال"، أن الزيادة السكانية  تتسبب في ظهور الجريمة وانتشارها بسبب تفشي البطالة وقلة فرص العمل ونقص في الخدمات الأساسية، كالتعليم والصحة والمواصلات والإسكان، مؤكدا أن هذه المشكلة تؤثر علي الخدمات الأساسية للأفراد في قطاعات الصحة والتعليم والمواصلات وغيرها، الأمر الذي يعد استنزاف لموارد الدولة.
 

 وشدد عضو مجلس الشيوخ، على ضرورة توعية المواطنين بخطورة النمو السكانية، لافتا إلى أهمية أن يتناسب معدل نمو السكان مع قدراتنا الاقتصادية وقدرتنا في التشغيل والموازنة العامة للدولة، لأن معدل الزيادة سريع وكبير لا يتناسب مع ما تمتلكه الدولة من مقدرات الدولة.

وتابع القرشي أن القضاء على أزمة الزيادة السكانية يتحقق من خلال نشر الوعي لدى المواطنين، بالمخاطر التنموية والاقتصادية والاجتماعية التي تسببها هذه المشكلة، بالإضافة إلى تدشين العديد من الحملات التوعوية التي تنشر الوعي بين المواطنين بالأضرار الناجمة عن الزيادة السكانية.

وأعلن الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء فى بيان له، أن ساعة الزيادة السكانية أعلنت تسجيل المولود رقم ربع مليون خلال 50 يوما فقط بالداخل، ليصبح عدد سكان مصر، 102 مليون و250 ألفا و421 نسمة بزيادة ربع مليون عن 5 يوليو من العام الجاري، وتصدرت محافظة القاهرة قائمة أعلى عشر محافظات من حيث عدد السكان، لتبلغ 10.1 مليون نسمة.

اقرأ أيضا:

برلماني: الزيادة السكانية تُجهض عمليات التنمية التي تشهدها البلاد

 

Egypt Air