السبت 18 مايو 2024

القوافل الثقافية والمسارح المتنقلة تواصل وعروضها فى قرى حياة كريمة بأسوان

جزء من الفعاليات

محافظات26-8-2021 | 14:17

محمد عبد الغنى

واصلت القوافل الثقافية والمسارح المتنقلة فعالياتها ببعض قرى مركز كوم أمبو ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للتطوير الشامل للريف المصرى، وذلك تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة واللواء أشرف عطية محافظ أسوان، في إطار الجهود المبذولة لتقديم الخدمات الثقافية والتنويرية والفكرية داخل قرى حياة كريمة.

و أكد عطية أنه تم التنسيق لإخراج هذه الفعاليات بالشكل الحضارى والذى يقدم خدمات ثقافية متنوعة لأهالى هذه القرى من عروض لفرق الفنون الشعبية والتراثية والمسرحية والوطنية لخلق متنفس ترفيهي لهم .

وأوضحت نجوى سيد مدير عام فرع ثقافة أسوان بأنه تنفيذاً لتوجيهات وزيرة الثقافة ومحافظ أسوان تم وضع خطة متكاملة تستهدف تحقيق العدالة الثقافية بكافة أنحاء المحافظة لنشر الثقافة والفنون بالمناطق الحدودية الأكثر إحتياجاً حيث سيتم تباعاً بشكل شهرى تنظيم القوافل والمسارح المتنقلة بمختلف القرى بالمراكز والمدن الأخرى ، مؤكده على أن فعاليات القافلة الثقافية والمسرح المتنقل واصل تقديم خدماته بقري العتمور والرغامة وغيرها بمركز كوم أمبو والتي تتضمن ورش حكى وورش للحرف البيئية ومعارض لإصدارت الهيئة العامة لقصور الثقافة ، وأيضاً تنظيم أمسيات شعرية ، فضلاً عن تقديم الفرق الفنية لفقراتها المتنوعة كفرقة توشكى للفنون التلقائية وكورال الأطفال وغيرها .

يذكر أن الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة قد اختتمت فاعليات المسارح المتتقلة بقرية العتمور بحرى بكوم امبو و المشاركة فى مبادرة "حياة كريمة" برعاية د. إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، من خلال فرع ثقافة اسوان برئاسة نجوى أحمد سيد التابع لأقليم جنوب الصعيد برئاسة محمد ادريس.

وتضمنت فعاليات اليوم الثالث محاضرة بعنوان "تأثير الشائعات على المجتمع المصرى" ألقاها الاستاذ خالد حسن، أشار إلى أن من يطلق الإشاعة له أهداف محدد ومخطط لها، ولذا فإنه يسلك في تحقيقها طريقاً منظماً ليصل إلى ما يريده ويصيب الأهداف، وأن الشائعات تظهر وتنتشر في أوقات الأزمات الاجتماعية، يكون أفراد المجتمع في حالة استعداد نفسي لتصديق كثير من الأخبار والأقاويل التي يقرأونها في الصحف أو يسمعونها في التلفزيون نظراً لحالة التوتر النفسي التي يعيشونها، و تهدف أغلب الشائعات التي تم ترويجها إلى تعميم مشاعر الإحباط بين المصريين، ومن ثم تؤدي إلى إثارة الرغبة في إيذاء الذات والعزلة والاكتئاب، أو إيذاء الآخرين، أشخاصاً كانوا أو مؤسسات حكومية، و الميل إلى التخريب المادي المباشر مثل التعدي على الممتلكات العامة والخاصة، أو التخريب النفسي غير المباشر مثل الإضراب عن العمل ووضع العراقيل أمام أداء الآخرين لأعمالهم وغيرها من أعمال متنوعة تنتج عن التأثر بالشائعات.

وأعقبها أمسية شعرية شارك فيها الشعراء على الدفقشى بقصيدة "ضياء طه"، حسن حفنى بقصيدة "الجنزير و الدنيا وحالها". وتم اكتشاف مواهب من أهالى وأطفال القرية فى "الغناء وإلقاء الشعر"،إلى جانب أقامة معرض لإصدارات الهيئة، وعمل ورشة فنية اعادة تدوير و "عمل مقلمة" باستخدام علب الكانز الفارغة للمدرب رمضان صابر. وفى الختام قدمت فرقة كورال أطفال قصر ثقافة كوم امبو بقيادة أحمد عبد الحميد مجموعة من الاغانى "الى رحاب اليثربى، المسك فاح، مصر يا ام الدنيا، حبيت بلدى، اما براوة" .

الاكثر قراءة