الإثنين 20 مايو 2024

الزراعة: إنتاج التقاوي يمثل بعدًا استراتيجيًا للحفاظ على السلالات عالية الإنتاجية (خاص)

التقاوي

أخبار26-8-2021 | 14:29

أماني محمد

قال المهندس سعيد الدسوقي، مدير عام التسويق بقطاع الإنتاج بوزارة الزراعة، إن وزارة الزراعة نجحت في إنتاج تقاوي عالية الجودة وطرحتها في منافذها، مضيفا أن أسعار التقاوى في منافذ قطاع الإنتاج هي ذات الأسعار في منافذ الإدارة العامة لإنتاج التقاوي، حيث تنتشر هذه المنافذ على مستوى الجمهورية في الصعيد وكذلك البحيرة والغربية والدقهلية والقليوبية.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن التقاوي تمثل بعدًا إستراتيجيا ويجب أن تكون متوافرة في كل أنحاء الجمهورية، وأسعارها تحددها وزارة الزراعة بشكل مركزي، مضيفا أن التقاوي تشمل المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح، وهي كلها إنتاج وزارة الزراعة ومزارع قطاع الإنتاج في إطار جهود التنمية الشاملة ورفع الإنتاجية.

وأكد الدسوقي أن استكمال منظومة إنتاج تقاوي المحاصيل الاستراتيجية بمزارع قطاع الإنتاج هي خطوة هامة للغاية بهدف المحافظة على الجودة والسلالات القوية وعالية الإنتاجية، مضيفا أن ذلك يستهدف خدمة الفلاحين لتوفير تقاوي معتمدة يمكنها أن تحقق الإنتاج الأمثل والأعلى بما يؤدي لزيادة ربحيته وتحقيق أعلى عائد.

وأشار إلى أن التقاوي الخاصة قد تكون أقل في الإنتاجية ونسبة إنباتها أقل، لذلك تستهدف وزارة الزراعة الحفاظ على الفلاح وتحقيق أعلى ربحية والحصول على التقاوي بسعر مناسب غير الشركات الخاصة، مضيفا أن وزارة الزراعة تعمل إتمام كافة الاستعدادات للموسم الشتوي وتوفير تقاوي المحاصيل الشتوية للمزارعين.

وأضاف مدير التسويق بقطاع الإنتاج أنه تمت زراعة التقاوي لجميع الأصناف، في مزارع قطاع الإنتاج، بما فيها أصناف الخضر والمحاصيل الاستراتيجية والشتوية، مؤكدا أن القطاع ينتج كل ما يحتاجه الفلاح من تقاوي الخضر والفاكهة وكافة المحاصيل.