الأربعاء 26 يونيو 2024

يوم الكلب العالمي.. 7 حقائق مذهلة عن طبيعة الكلاب

الكلاب

الهلال لايت 26-8-2021 | 21:28

داليا شافعي

يوافق اليوم الـ26 من أغسطس يوم الكلب، وهو الحيوان الأليف المحب للبشر ودائمًا ما يُضرب به المثل في الوفاء والإخلاص لصاحبه وصديقه.

لكن هذه الحيوانات الأليفة طيبة القلب لديها كثير من الصفات والخصال المبهرة. وفي التقرير التالي نستعرض معكم سبعة صفات وحقائق مذهلة عن الكلاب وفقًا لما ذكرته منظمة بي دي إس إيه البريطانية البيطرية.

1- حاسة الشم لديها تصل إلى حوالي أربعين ضعف حاسة الشم لدى البشر

من المعروف عن الكلاب تميزهم في حاسة الشم، حتى أن الشرطة في جميع أنحاء العالم تستعين بهم بكثرة. وتعود أصل تميز حاسة الشم لديهم لكون خلايا التي تستشعر الروائح في المخ أكبر بأربعين مرة من الموجودة لدى البشر، مما يجعل الكلاب قادرة على استشعار روائح لا يمكن لصاحبها الوصول إليها أبدًا.

2- بعض الكلاب لديها حاسة شم ممتازة تتمكن من شم المشاكل الطبية

يتمكن بعض الكلاب من التدريب على شم المشكلات والحالات الطبية المختلفة، فبعض الكلاب تستخدم لتشخيص حالات معينة أو تحذير صاحبها إذا كان في حاجة لمزيد من العلاج. بل تشير المنظمة البريطانية أن بعض الكلاب مدربة على اكتشاف حالة كوفيد-19.

3- بعض الكلاب سباحين مهرّة

لا يجب جميع الكلاب المياه، ولكن بعض منهم يعدون سباحين مهرة ولكن يجب أن يبقي صاحبه عينيه عليه دائمًا أثناء وجوده في الماء.

4- الكلاب لا تتعرق مثلما يفعل البشر

رغم أن الكلاب تتعرق، فإن طريقة إفرازهم للعرق مختلفة تمامًا عن البشر. ففي حين يفرز البشر العرق المائي السائل لكي يبردوا، فإن الكلاب تنتج مادة زيتية محملة بالفيرومونات لا يمكننا كبشر اكتشافها، وتعرف الكلاب أنها موجودة بس حاسة الشم المذهلة لديها.

5- يمكن للكلب أن يكون أيمن أو أعسر مثل البشر!

أشارت الكثير من الدراسات أن الكلاب مثلنا يمكنهم تفضيل استخدام أحد الأيدي (أو يمكننا القول أقدامهم) عن الأخرى. ويمكن لمربو الكلاب اكتشاف ما إن كان كلبهم أيمن أم أعسر من خلال إعطائهم لعبتهم المفضلة ومراقبة أي قدم سيستخدمونها في اللعب.

6- حاسة السمع لديها دقيقة للغاية

نعلم أن الكلاب يمكنها أن تسمع ترددات أعلى مما نسمعها، ولكن كيف يمكنهم ذلك؟ بشكل عام يمكن للكلاب سماع الأصوات الخفيضة عن إمكانية البشر وبالتالي يمكنهم سماع الأشياء الأكثر بعدًا. ويسمع الكلاب الأصوات بين ترددات 67- 45 ألف هيرتز.

7- لدى الكلاب ثمانية عشر عضلة تتحكم في أذانها

ملحوظ لدى الكلاب حركة أذانهم المستمرة، ويعود ذلك لوجود حوالي 18 عضلة مسؤولة عن حركة أذانهم. ويساعدهم ذلك في تغير اتجاهات أذانهم حتى يتمكنوا من سماع الضوضاء المحيطة بهم بشكل أفضل كما يمكنها أن تنقل مشاعر الكلب لصاحبه من البشر.