الجمعة 28 يونيو 2024

مصرع 5 أشخاص في حادثة مروعة بكينيا.. التفاصيل مؤلمة

انهيار الرافعة في كينيا.

عرب وعالم26-8-2021 | 18:03

داليا شافعي

أعلنت الشرطة في العاصمة الكينية عن مصرع تسعة أشخاص بعد انهيار رافعة في موقع بناء شاهق في نيروبي.

وأوردت وكالة "أسوشيتد بريس" أن الضابط موتوري مبوجو، من شرطة كينيا، قال إن الرافعة انهارت ظهر الخميس أثناء تفكيك العمال لها. وقال إن عاملًا آخر أصيب بجروح خطيرة. وقال إن الانهيار قيد التحقيق.

وقال مايكل أوديامبو، وهو عامل بالموقع، إن الرافعة سقطت بعد الانتهاء من عملها في الطابق الرابع عشر. كما قال عن زملائه العمال: "يبدو أنهم لم يدركوا أن المكسرات التي ربطوها كانت فضفاضة، وسمعنا دويًا عاليًا، فقط لإدراكنا أن الرافعة سقطت".

وقال أوديامبو إن اثنين من المهندسين الصينيين كانا من بين الضحايا. ويُشرف على مشروع بناء سكن طلاب من 14 طابقًا من قبل شركة إنشاءات صينية.

وقالت الشركة الصينية (Zhejiang Chengjian Construction Africa) في بيان إنها أغلقت الموقع وتتعاون مع الشرطة والسلطات الأخرى. بذكر أن الشركة شركة رائدة في كينيا ويرأسها الصيني يون كوينج لين وهي شركة خاصة.

وجدير بالذكر أن شركة الخطوط الجوية الكينية أعلنت قبل أيام عزمها إطلاق خدمة "التاكسي الطائر" في العاصمة نيروبي بالتعاون مع إحدى الشركات المتخصصة في مجال الطائرات المسيرة.
ويستهدف هذا التعاون تصميم شبكة تشغيل آمن للطائرات الكهربائية العمودية، حيث تعاقدت الشركة الكينية في وقت سابق من هذا الشهر مع شركة إيفا التابعة لشركة تصنيع الطائرات البرازيلية إمبراير "Embraer SA" لتطوير بعض نماذج السيارة الطائرة لطرحها في أسواقها الرئيسية، بحسب وسائل إعلام كينية اليوم.


وقالت شركة "إمبراير"البرازيلية، في بيان لها بهذا الشأن، إن طائرة شركة "إيفا" يمكن أن تساهم في تقليص مدة الرحلة بين مطار جومو كينياتا الدولي ومنطقة الأعمال المركزية في نيروبي إلى ست دقائق بدلا من ستين دقيقة بالسيارات على الطرق الأرضية.