الأربعاء 29 مايو 2024

انفجارات كابول.. طالبان تتبرأ وواشنطن تشير إلى تنظيم داعش

مطار كابول

عرب وعالم26-8-2021 | 21:48

اسراء السيد

أظهرت بعض المشاهد التي تم تداولها من محيط مطار كابول بأفغانستان صورًا للجثث والأشلاء عقب وقوع انفجار، يشتبه في أن يكون انتحاريا، الخميس، بمحيط المطار، مما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى.   

 و بحسب موقع "سكاى نيوز"، علق الكونجرس الأمريكي على  الموقف في أفغانستان،  قائلا إن مسؤولين أمريكيين لديهم اعتقاد قوي بأن تنظيم داعش (ولاية خراسان) مسؤولة عن تنفيذ هجوم المطار.

وقال مصدر آخر من الحكومة الأمريكية مطلع على أنشطة المخابرات، إن الحكومة ما زالت تحقق لكن هجوم المطار يحمل "كل العلامات المميزة" لهجوم من تنفيذ تنظيم داعش ولاية خراسان.

وأكدت حركة طالبان، التي أدانت الهجوم الذي استهدف مطار كابول، أن الهجوم وقع في منطقة خاضعة لسيطرة القوات الأمريكية، أن الانفجارين اللذين شهدتهما كابول، اليوم الخميس، أوديا بحياة 18 شخصا، فيما أسفر عن 45 آخرين.

وقال مسؤول فى  البيت الأبيض إن "كل الاحتمالات مطروحة الآن بما في ذلك وقوع هجمات أخرى"، مشيرة إلى أن أولوية الإدارة الأمريكية هي ضمان سلامة القوات الأمريكية والعاملين في السفارة والمدنيين الأمريكيين.

وأكد "ندرس العديد من الخيارات فيما يخص عملية الإجلاء".

وكان مسؤول في البنتاجون أكد في وقت سابق ارتفاع عدد الإصابات في صفوف الجنود الأميركيين إلى 5 جراء انفجار كابل، لكن حالة أحد الجنود وصفت بالخطيرة.

وأعلن البيت الأبيض تأجيل اللقاء بين بايدن ورئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، بسبب الأوضاع في العاصمة الأفغانية، وإن الرئيس بايدن في غرفة العمليات، وهو يتابع تطورات الوضع في كابول.

وأوضح البيت الأبيض، أن اجتماع بايدن وبينيت لم يلغ ولكن تأجل لبعض الوقت ويمكن أن يعقد في أي لحظة.