الإثنين 1 يوليو 2024

يتسبب فى انتكاسة بكرات الدم البيضاء.. تعرّف على مرض الروماتويد

مرض الروماتيزم

تحقيقات26-8-2021 | 23:28

محمود بطيخ

مرض الروماتيزم، ذا طباع غريبة لم يعرف الطب له إلى الآن أسباب محددة يمكن على إثرها وقف إصابته للجسد، إلى أن الأطباء تمكنوا من الوقوف على عدد من الأسباب التي يمكن أن تكون سبب في تغيير طباع المناعة، مما يجعلها تصيب المفاصل بدلًا من الميكروبات.

وأكد الأطباء أن بعض الأشخاص أصيبوا بالروماتويد بعد إصابتهم بفيروس كورونا، موضحين أن المرض غير معلوم السبب إلا أن له نظريات، من بينها الحزن الشديد الذي يغير من الجهاز المناعي.

بعض المرضى يصابون بالروماتيزم بعد شفائهم من فيروس كورونا 
قال الدكتور حسام الديب، استشاري أمراض الروماتيزم، إنه حتى اليوم لم يظهر علاج قاطع لهذه لأعراض ما بعد الإصابة بفيروس كورونا على مستوى العالم، مشيرًا إلى أن الأطباء يحددون موضع الالتهاب ويحاولون معالجته، وكذا تحديد ما اذا كان هناك خلل في المناعة او نقص في كرات الدم وهو ما يحدث كثيرا بعد الاصابة والشفاء من فيروس كورونا.

وتابع في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن بعض الأشخاص أصيبوا بالروماتويد بعد إصابتهم بفيروس كورونا في حالة تسمى أعراض ما بعد كورونا، موضحًا أنه يتم معالجتهم اذا انتبهوا لحالتهم مبكرًا.

وأضاف أن نسبة الإصابة بأمراض الروماتيزم، كما هي منذ عشر سنوات، واحد من مائة يصاب، مؤكدًا انه ما زاد فقط هو الوعي لدى الناس، سواء من خلال التلفاز أو الإنترنت 

وأوضح أن «الروماتويد» هو مرض مناعي يهاجم الجسم بدلًا من أن يهاجم الميكروب الذي يهاجم الجسم من الخارج بتكوين أجسام مضادة، ولكن هذه الاجسام المضادة عوضًا عن ذلك تهاجم مفاصل الجسم ذاته، موضحًا أنه بعد هجومه على المفاصل تبدأ الأصابع بالتورم، حيث يكون الألم، التيبس، والتورم شديد في الصباح.

وأفاد أنه من الضروري سرعة علاج أمراض الروماتيزم مبكرًا حتى لا تصل الحالة إلى تشوهات المفاصل فيما.

التوتر الشديد والقلق يسببان خشونة المفاصل
وأوضح الدكتور حسام الديب، إن خشونة المفاصل تصيب النساء أكثر من الرجال لإنه يصيب مع الوقوف الكثير والجلوس الكثير أيضا وهي للأسف عادات عند السيدات أكثر من الرجال، مشيرًا على أن الأمر الآخر أن الوزن الزيادة أيضا يسبب خشونة في المفاصل لدى النساء ويمكن أن يكون في سن مبكر، ولا يشترط كبار السن.

وتابع في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن الروماتويد والذئبة الحمراء يصيبان النساء أكثر من الرجال لأن هرمونات النساء تشجع الأمراض المناعية والاصابة بها أكثر من هرمونات الذكورة، موضحًا أن أمراض العضلات والتهاب العضلات العصبي هو مرض مرتبط بالتوتر الشديد والقلق والحزن وهي حالة تكون عند السيدات عند الستات أكثر من الرجال، حيث يرجع ذلك إلى طبعها العاطفي، مؤكدًا ان السيدة تأخذ كل الأمور على أعصابها، على حد قول الدكتور الديب.

ونصح الدكتور الديب بالابتعاد عن الأمور التي يمكن أن تسبب توتر، أو التعصب، أو الغضب، وكذا الابتعاد عن كل ما ينغص عليهم حياتهم، مؤكدًا أنه ضمن علاج الكثير من أمراض المفاصل والعضلات مهدئات تساعده على الهدوء.

الروماتويد مرض غير معروف السبب
قال الدكتور أمين عبد الحميد، استشاري أمراض الروماتيزم، إن الروماتويد أحد الأمراض الروماتيزمية، موضحًا أن سببه حدوث بعض التخبطات بين كرات الدم البيضاء، وكرات الدم الحمراء.

وتابع خلال تصريحاته، أن كرات الدم البيضاء فائدتها مهاجمة الجسم الغريب، موضحًا أن في مرض الروماتويد، يحدث أمر غريب بعض الشيئ وهو أنها تهاجم المفصل بدلًا من الميكورب ظنًا منها أن المفصل هو الجسم الغريب.

وأضاف استشاري أمراض الروماتيزم، أنها كرات الدم البيضاء تبدأ في عمل تسلسل لهجومها على المفصل، مما يؤدي إلى تآكل المفصل.

وأكد الدكتور أمين، أن المرض غير معلوم السبب إلا أن له نظريات، من بينها الحزن الشديد الذي يغير من الجهاز المناعي، او البرد، أو فيروس، ويمكن أن يكون وراثة.

وأوضح أن غشاء كرات الدم البيضاء يدث فيها تغيرات تتسبب في مهاجمتها بعضها، وتبدأ في إفراز المواد التي تسبب تآكل في المفصل مما يؤدي إلى تشوه في المفاصل.

وأشار إلى أن أنه في حالة توفي إنسان أو حيوان، بعد مدّة يكون قد تلاشى والسبب في ذلك أن الزولام تنفجر وكرات الدم البيضاء، تخرج وتبدأ في الإذابة.​