الخميس 27 يونيو 2024

«أوبك» تقترب من تمديد خفض الإنتاج لتسعة أشهر

23-5-2017 | 15:17

تقترب منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" وحلفاؤها من التوصل لاتفاق لمواصلة خفض الإنتاج لمدة تسعة أشهر أخرى بعد أن دعم العراق تمديدا جديدا، أزال أحد العقبات الأخيرة التي تعترض التوصل إلى هذا الاتفاق.. ويعد هذا الاقتراح آخر محاولة لمنتجي النفط لدعم الأسعار وإحياء اقتصاداتهم.
ونقلت وكالة "بلومبرج" الإخبارية على موقعها الإلكتروني اليوم الثلاثاء، أن المحادثات يتم متابعتها عن كثب حول العالم؛ لأنها يمكن أن تؤثر على كل شيء من سعر سهم شركة "إكسون موبيل" إلى السندات السيادية البرازيلية والنيجيرية.
ويتعين على ممثلي 24 دولة التصديق على هذا التمديد خلال الاجتماع المقرر يوم الخميس المقبل في العاصمة النمساوية فيينا.
ومن جانبه قال وزير النفط الكويتي إن بعض الدول لم توافق بعد، إلا أن الأعضاء الأكثر تأثيرا كانوا يؤيدون علنا فرض قيود على الإنتاج حتى مارس 2018.
وقال "خالد الفالح" وزير الطاقة والصناعة السعودي "الاتجاه الحالي فيما يتعلق باتفاق الإنتاج يتجه للتمديد لمدة تسعة أشهر"، مضيفا "كل من تحدثت إليه من داخل "أوبك" يدعم تسعة أشهر من التخفيضات".
وكانت الدول المصدرة للبترول من داخل "أوبك" وخارجها ومن ضمنهم روسيا قد توصلت في نوفمبر من العام الماضي لاتفاق لخفض الإنتاج بإجمالي 1.8 مليون برميل /يوميا للحد من تخمة المعروض العالمي.
ومن المفترض أن تستمر تخفيضات العرض في البداية لمدة ستة أشهر اعتبارا من يناير، ولكن الانخفاض البطيء عما كان متوقعا في المخزونات دفع المجموعة إلى النظر في التمديد.