الخميس 30 مايو 2024

دعاء قضاء الحوائج.. لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ

الدعاء

دين ودنيا27-8-2021 | 13:47

دنيا ممدوح

لا يوجد شخص في الحياة ليس له حاجة عند الله- سُبحانه وتعالى-، ويريد تحقيقها، حتى إذا كانت مستحيلًة، ولكنه شديد الثقة بأن الله سوف يحققها له، فالدعاء من أحب العبادات إلى الله فقال- الله تعالى-«أدعوني أستجب لكم»،

يعد الدعاء تفريجًا للكروب، ويزيل الهموم، ويجلب الرزق، وهناك أدعية مُخصصة لطلب حاجة من الله، ولكن قبل الدعاء بهذه الأدعية هناك عدة أعمال يجب القيام بها، وفي سبيل ذلك ستوضح بوابة «دار الهلال»، بعض الأعمال التي يجب القيام بها لتحقيق الحوائج.

أدعية قضاء الحاجة

هناك عدة أدعية يدعو بها المسلم، بنية قضاء حاجته، ومن هذه الأدعية:

- «لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين».

- «اللهم أنى أتوجه إليك بعبدك ونبيك ورسولك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لتقضى حاجتى يا رسول الله أنى أتوجه بك إلى ربي ليشفعك فيا ويقضى حاجتي».

- «لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ» .

- «اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ وحدَك لا شريكَ لك، المنّانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنة، وأعوذُ بك من النار».

- «للَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ».

أعمال تحقيق الحاجات

وهناك عدة أعمال أخرى يمكن أن يقوم بها المسلم بنية تحقيق حاجته، وليس الدعاء فقط ومن هذه الأعمال:

- الصيام: يمكن الصيام بنية قضاء حاجة معينة، لأن الرسول- صلى الله عليه وسلم- كان يقول أن الدعاء يُستحب أن يأتي بعد عبادة مثل: الصيام أو الصلاة أو قراءة القرآن، فهذه كلها من العبادات الصالحة التي يُمكن أن يقوم بها المؤمن بنية قضاء حاجته، وأيضًا يُستحب الدعاء بعدها.

- الصلاة: من يكون له عند الله حاجة، يُحب أن يُصلي ركعتين لله بنية قضاء حاجته، ثم يصلي ركعتين بتسليمة واحدة، ويدعو الله بعد التسليم من الصلاة، فلا يرد الله دعوته، ويقضي حاجته.

- قراءة القرآن: هناك بعض السور القرآنية المُخصصة لقضاء الحاجة مثل: قراءة سورة يوسف فهى تقضي الحوائج، وسورة ياسين لأنها مُيسرة للأمور، وسورة الفتح والنجم، والمعوذتين، وآية الكرسي، فيُستحب قراءة هذه السور، ثم الدعاء بالحاجة التي تريد الله أن يحققها لك.